الخميس , 29 يونيو 2017
آخر الأخبار
ارتجاج الدماغ (Concussion)

ارتجاج الدماغ (Concussion)

ارتجاج الدماغ (Concussion)

يمكن ان يحدث الارتجاج في الجمجمة جراء السقوط من الاعلى كما في السقوط من الدراجة الهوائية او النارية ، او من خلال الاصتدام بين لاعبين في الهواء والسقوط في المجال الرياضي كما في الكرات العالية المشتركة في كرة القدم او في رياضات القوة التي تكثر بها الاتصالات الجسدية.

الاعراض

غالبا ما يكون الصداع واللام الرأس من الاعراض الواضحة لارتجاج الدماغ، واذا لم يكن كذلك فيعتبر انه من الاعراض الاولية للارتجج لكنه لم يحدث بشكل واسع، هذا بصورة عامة. اما فقدان الوعي لفترة قليلة بعد الاصطدام او السقوط فهي علامة واضحة جدا للارتجاج في الدماغ، فضلا عن الصداع و الاضطراب بالبصر وعدم التوازن والغثيان وضعف واضح بالجهاز العصبي. قد تكون هناك تدهور واضح في الجهاز العصبي، لكن هذه الاعراض تكون اعراض سريرية حادة وتكون غالبا واضحة من خلال الايعازات والوظائف العصبية وليست من خلال الارتجاج.

الارتجاج البسيط: السؤال الاولي للمصاب (هل ترى النجوم)، وغالبا تكون الذاكرة مشوشة في 12 ساعة الاولى من الاصابة. يتم استعادة الشفاء الكامل بعد 6-10 ايام.

الارتجاج الكبير. فقدان الوعي لاكثر من دقيقة واحدة، وتشوش واضح في الذاكرة، هذه الاعراض تتجاوز العشرة ايام لاستعادة الشفاء التام.

العلاج

عند الشك باعراض الارتجاج يجب زيارة الطبيب المختص مباشرة، ويجب منح المصاب الراحة التامة للتخلص من اعراض الارتجاج، على سبيل المثال تجنب مشاهدة التلفاز والتحدث بالهاتف في ان واحد، اي يجب التركيز بعمل واحد بسيط والابتعاد عن اجهاد الجهاز العصبي من اجل ضمان العودة السريعة للوضع الطبيعي ومن ثم الرجوع الى الملاعب الرياضية.

هناك عدة خطوات غاية في الاهمية يجب الاخذ بها لاعادة المصاب بالارتجاج الى حالته الطبيعية ومن دون حدوث اي مضاعفات وضمان عودته سريعا الى الملاعب. يجب ان يمر 24 ساعة على اعراض الارتجاج قبل البدأ بالخطوة التالية. اي يجب ان نأخذ دائما خطوة للخلف في العلاج من اجل ضمان اختفاء اعراض الارتجاج في الدماغ، وبعدها يمكن ان نتحول للخطوة اللاحقة.

  1. عند سؤال المصاب عن حالته (كيف تشعر الان؟) ستكون الاجابة محصورة بين 0-100%. يجب ان تكون الاجابة 100% والا الانتظار قبل البدأ بالخطوة اللاحقة.
  2. في هذه الخطوة يفضل المشي والركض الخفيف وركوب الدراجة الهوائية.
  3. في هذه الخطوة يفضل ممارسة الاحماء والمهارات الفنية وتمارين التمرير للزميل.
  4. التمرين بكل اجزاءه لكن دون الاحتكاك بلاعب اخر.
  5. تمرين كامل مع اللعب خلال التمرين.
  6. الرجوع الى المباريات الرسمية.