الإثنين , 23 أكتوبر 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - الطب الرياضي » الاصابات الحادة واصابات الحمل الزائد
الاصابات الحادة واصابات الحمل الزائد

الاصابات الحادة واصابات الحمل الزائد

الاصابات الرياضية يمكن ان تقسم الى نوعين رئيسيين هما الاصابات الحادة واصابات الحمل الزائد . فالاصابات الحادة هي الاصابات التي تقع مفاجئة دون اي اعراض سابقة بسبب الاحتكاك الخارجي مع المنافس او مع الاجهزة الرياضية او تجهيزات الملاعب او سؤ التجهيزات الرياضية وغيرها من الاسباب التي تؤدي الى التوقف عن ممارسة النشاط الرياضي مباشرة .

اما اصابات الحمل الزائد فهي الاصابات التي تنشا تدريجيا من جراء التدريب المستمر وباحمال تدريبية كبيرة التي تؤدي الى اجهاد الجهاز الحركي وبمرور الوقت تحدث الاصابة التي تعيق الرياضي من مواصلة النشاط البدني وغالبا تكون اقل ضررا من الاصابات الحادة او المزمنة . لكن هذا لايمنع ان تكون في بعض الاحيان صعبة العلاج ، خاصة اذا كانت الاعراض تنشا مباشرة ، وهذه الاصابات غالبا ما تكون نتيجة لاعراض مستمرة لفترة طويلة ، فعلى سبيل المثال الكسور الاجهادية التي يكون سببها الاجهاد المستمر على العظم المكسور لفترة زمنية طويلة ، واحيانا تصنف هذه الاصابة على انها من الاصابات الحادة ، لكن في الواقع ان الكسر حدث نتيجة الجهد المستمر لفترة طويلة ، فلذلك يجب تصنيفها ضمن مجموعة اصابات الحمل الزائد.

يمكننا التميز بين الاصابات الحادة واصابات الحمل الزائد من خلال وصف الاصابة ميكانيكياً ، فالتقلص العضلي ثابتاً كان ام متحرك يؤدي الى قوة حمل مؤثرة في داخل التراكيب الحركية الداخلية التي تؤدي بالتالي الى تشويه الالياف المكونة للجزء في الجهاز الحركي . وكل نوع من الالياف تتميز بقدرة محدودة من تحمل العبء التدريبي بحيث لا يمكن للجسم تخطيه لانه سيقودنا للاصابة . وعليه فنرى ان الاصابات الحادة تنشأ عند التحميل الزائد الذي يفوق الحد الاقصى لطبيعة الجزء المتدرب وبشكل كبير مما يؤدي الى انتكاسة النسيج الليفي المكون لهذا الجزء وتشويهه. اما اصابات الحمل الزائد فسببها التكرارات المتتالية للتحميل الذي لايؤدي الى تلف الانسجة مباشرة لكنها تتاثر بشكل ظئيل جداً ومن خلال التكرار ولفترة زمنية محددة يؤدي الى عجز الجزء المتدرب من اداء وظائفه الحركية .

الاصابة الحادة هي الاكثر شيوعا في الفعاليات الرياضية التي تعتمد على السرعة العالية وفيها حوادث السقوط (كركوب الخيل وسباق الدراجات النارية والتزحلق على الجليد) او الفعاليات الرياضية التي فيها احتكاك مباشر مع الخصم ( كالعاب الكرة بانواعها او الفعاليات القتالية) . اما اصابات الحمل الزائد فتكون منتشرة بقسم الرياضات التي تمتاز بالاداء الهوائي (كسباقات الجري لمسافات طويلة او سباق الدراجات اوالتجذيف) ، كذلك تكثر في الرياضات التي تعتمد على الاداء المتكرر لنفس الحركات وبشدة عالية ( كالتنس ورمي الرمح ورفع الاثقال والقفز العالي) ، كل هذه النشاطات تكون في الاغلب عرضة لاصابات الحمل الزائد .