الأحد , 28 مايو 2017
آخر الأخبار

كرة اليد

الدفاع 3-2-1

نظراً لاستعمال طريقة الدفاع 3-2-1 بشكل واسع في المنطقة العربية ومن اغلب الاندية وكذلك المنتخبات .. فرأيت ان اعرض شرح مختصر ومبسط عن هذا النظام الدفاعي واسلوب تحركاته ..فالدفاع بطريقة 3-2-1 هي من اكثر الطرق الدفاعية فاعلية ومقلقة للخصم ، لكنها في نفس الوقت تتطلب لياقة بدنية عالية جدا وانتباه مستمر وتركيز على المناطق الخلفية وسرعة البديهية للتصرف السريع ومساعدة ... أكمل القراءة »

التدريب على اللعب بالجسم

الهدف من هذه التمرينات هو تعليم اللاعبين كيف يمكنهم استخدام وتنمية قوة جسمهم الطبيعية. يتمتع معظم اللاعبين بقوة لا بأس بها ولكن تنقصهم القدرة على استخدامها بالشكل المناسب. من المهم أن نفهم بأنه في حالة ممارسة اللاعبين لعبة رفع الأثقال أو أي رياضة من هذا القبيل فإن اللاعب لا يتعلم كيفية استخدام القوة البدنية بشكل مناسب في مباراة كرة يد. ... أكمل القراءة »

التمرين الهجومي

تغيرت كرة اليد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة. تم ذلك بصفة خاصة في بلدان الكتلة الشرقية في اوربا سابقاً التي سيطرت على اللعبة لفترة طويلة. ولكن لم تكن هذه السيطرة وليدة الصدفة بل كانت نتيجة تحليلهم وتطويرهم للعبة وتنظيمها (بطريقة شبه علمية) متبعين نفس الأسلوب الذي قاموا من خلاله بتطوير جميع مجالاتهم الرياضية المتميزة لسنوات طويلة، بالإضافة إلى ذلك كان ... أكمل القراءة »

إمساك الكرة

الطريقة الصحيحة لإمساك الكرة لها أهميتها القصوى فهي تحسن القدرة على رمي الكرة بطريقة سليمة وبدقة وينطبق ذلك على مختلف الأساليب الممكنة لرمي الكرة. يتم بسط أصابع اليد بأقصي ما يمكن بحيث أن يمسك الإبهام والخنصر الكرة بشدة، يقوم هذان الاصبعان بتوجيه الكرة في الإتجاه المطلوب أما الأصابع الوسطي الثلاثة الأخرى فتكون منفرجة عن بعضها قليلا وتستخدم لزيادة سرعة الكرة ... أكمل القراءة »

نبذة عن الحجز والتسديد

تظهر التدريبات المرفقة العديد من تمارين الحجز المستخدمة في التدريب الأساسي مع الجري للداخل من الأمام أو من الخلف وبواسطة لاعبين أو ثلاث لاعبين من الخط الخلفي. تعتبر الجمل التكتيكية للتسديد التي يستخدم معها الحجز هي الأكثر ملائمة عند اللعب ضد دفاع 6 – 0 ولكن الأهم من ذلك هو أن يتعلم اللاعبين اللعب الحر فيما بينهم من خلال استخدام ... أكمل القراءة »

نبذة عن التدريب الأساسي

يقصد العديد من المدربين، وبدون أن يكونوا مخطئين، بأن على اللاعب الإعتياد على مختلف أنواع التمرير الحر وعلى مختلف أشكال التحركات الحرة في آن واحد مع المحافظة في الوقت نفسه بالقواعد الأساسية البسيطة الخاصة بالجري للأمام وللخلف. التعلم : قد يكون من السهل على اللاعبين فهم مسارات الجري الأساسية وإمكانيات تمرير الكرة إذا ما تم تعليمهم ذلك مثلا خلال التدريب ... أكمل القراءة »

نبذة عن التسارع القصير

يمكن للاعب الدائرة أو الإرتكاز مهما كان تمركزه أن يتحرك بحركة انفجارية قصيرة لتحرير نفسه من مراقبة أحد المدافعين أو للمشاركة سريعا لتكوين زيادة عددية في ثغرة من الدفاع لإستلام الكرة أو لعمل ثغرة في الدفاع لصالح أحد المهاجمين من فريقه. يمكن أيضا استخدام التسارع القصير عندما يتحرك أحد المدافعين المتمركزين بالقرب من لاعب الدائرة إلى الأمام لإيقاف تسديدة أو ... أكمل القراءة »

نبذة عن الجري إلى الداخل

اثبتت استخدام أمكانيات الجري إلى الداخل أنها سلاح هجومي قوي وفعال ، وتعني كلمة الجري إلى الداخل تحويل الهجوم من 3 – 3 إلى هجوم 4 – 2 حيث يقوم أحد اللاعبين بتغيير مركزه بالجري (بدون كرة) سواء على خط الـ 6 أمتار أو تجاه الجانب الأخر من الملعب وتؤدي ذلك إلى حدوث نوع من الخلخلة وعدم الإتزان بين المدافعين ... أكمل القراءة »

نبذة عن الحركة الترددية

تتميز تمارين الحركة الترددية عن التمارين الأساسية الأخري (خط أمامي وخلفي) التي يتسمر فيها كل لاعب في مركزه. وتعتبر الحركة الترددية الأساس في بناء اللعب الهجومي قبل القيام بالبدء في تنفيذ مجموعة من الجمل التكتيكية للوصول إلى حل للتصويب. يقوم لاعبي الخط الخلفي أثناء أداء تمارين اللعب الأساسي الأخري (خط أمامي وخلفي) بإستخدام التحركات الترددية ويقوم الأجنحة بالجري للأمام وللخلف ... أكمل القراءة »

نبذة عن اللعب بالجمل التكتيكية

الهدف من هذه التمارين التي تعتمد على تمارين التدريب الأساسية هو جعل اللاعبين إلى جانب التدريب على مختلف اساليب التمرير والحركة والتسارع …إلخ اتقان مختلف الجمل التكتيكية ومن خلال هذه التمارين يتدرب اللاعبون على الأنتقال سريعا من اللعب الأساسي إلى توليفة حيث تتغير وتيرة اللعب ويحدث من خلالها قيام لاعبين أو ثلاثة بتغيير مراكزهم وينتج عن ذلك فرص للتهديف. من ... أكمل القراءة »