الأحد , 23 أبريل 2017
آخر الأخبار
خلع الكتف (Dislocated shoulder)

خلع الكتف (Dislocated shoulder)

خلع الكتف هي احدى الاصابة الشائعة، حيث تصيب مايقارب 2% من الناس بصورة عامة، تكون اغلب الاصابات عند الرياضيين في حالة تحميل الكتف لحمل اكثر من طاقته وهذا ما نراه في كرة اليد مثلا. تكون الاصابة اكثر شيوعا بثلاثة اضعاف عند الرجال بعمر يتراوح بين 20-30 سنة منه عند الاكبر سنا. تكون نسبة اصابات الخلع الامامي (عند نقل الذراع اماما) هي الاكثر 95% من اصابات الخلع الخلفي (عند نقل الذراع الى الخلف) التي تكثر عند الرياضيين الشباب.
تحدث الاصابة غالبا عند السقوط ودوران الذراع للخارج لحماية الجسم. كذلك احتمالية الاصابة واردة من جراء الاصطدام العنيف برياضي اخر او تجهيزات الملعب على سبيل المثال اعمدة المرمى او الجدران كما في الاسكواش وغيرها.

الاعراض
يحدث الخلع غالبا في الذراع المتحركة ويرافق الاصابة الم شديد جدا في مفصل الكتف، تكون الذراع خارج المفصل وسهلة التدوير وخارج نطاق سيطرة العضلة الدالية وايضا خارج حدود محيط الجسم الطبيعية، حيث يمكننا رؤية تشوه واضح في مفصل الكتف فضلا عن عدم قدرة رفع الذاراع بمستوى الكتف علاوة على عدم استقرار رأس العضد في حق المفصل. يفضل الاتصال مباشرة بالطبيب عند حدوث هذه الاعراض وضرورة اخذ التصوير الشعاعي مباشرة لمعرفة هل هناك كسور مرافقة من عدمها. يجب التحقق وفحص سلامة الدورة الدموية واوعيتها وكذلك الايعازات العصبية في مفصل الكتف المخلوع قبل ارجاع المفصل الى مكانه الطبيعي.

العلاج
يجب اعادة رأس عظم العضد في حق المفصل باسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات وتقليل الضرر وتقصير زمن التأهيل، اذا تم اعادة العظم بسرعة قبل تشنج العضلات ستكون مجمل الاصابة سهلة التأهيل والعلاج، من اجل اعادة العظم في المفصل بالشكل الصحيح هناك طريقة يمكن استعمالها تسمى (مشنقة الذراع) من خلال تمدد المصاب على بطنه ثم سحب الذراع على المحور الطولي، قد تستغرق عدة دقائق قبل رجوع المفصل الى وضعه الطبيعي. تعتبر هذه الطريقة سهلة وغير مؤذية ويمكن اجراءها من قب المعالجين الفيزيائيين الماهرين في موقع الاصابة، يفضل ربط المفصل برباط طبي بعد ارجاعه من اجل تقليل الالام وزيادة استقرار المفصل ولتجنب تكرار خروج المفصل مرة اخرى.
بعد 3-5 ايام يمكن ازالة الرباط الطبي وبدأ العلاج التاهيلي تحت اشراف اخصائي العلاج الفيزيائي الذي يستمر لعدة اسابيع . قبل الرجوع الى التمارين التامة مع الفريق يجب التاكد من صحة وشفاء مفصل الكتف بشكل تام من خلال اختبار حركته ومرونته وقوته واستقراره في حق المفصل، وبعكس ذلك سيكون خطر الاصابة مرة اخرى واردا وبنسبة عالية 70% خاصة عند الرياضيين الشباب بعمر 15 سنة، و قد تتطلب غالبا الاصابة المتكررة اجراء العملية الجراحية وحينها ستكون العودة بعد فترة تاهيل طويلة قد تستغرق بين 4-6 اشهر واحيانا يجبر الرياضي الى انهاء الحياة الرياضية ان كانت الفعالية الممارسة تعتمد بشكل كبير على مفصل الكتف كالعاب الرمي والقذف في فعالية الميدان والمضمار او كرة اليد والطائرة والعاب المضرب وغيرها. لذلك نؤكد بشكل كبير على العلاج التأهيلي السليم.