الأحد , 23 أبريل 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - الطب الرياضي » ماهو مبدأ (PRICE) لعلاج الاصابات الحادة
ماهو مبدأ (PRICE)  لعلاج الاصابات الحادة

ماهو مبدأ (PRICE) لعلاج الاصابات الحادة

في جميع الاصابات الحادة يجب على الرياضي او من يقدم العلاج الاولي الفوري استخدام مبدأ (PRICE) من اجل تقليل الاضرار الناتجة وتقصير فترة الشفاء ، وهذا يعتمد على الدقائق الاولى بعد الاصابة ، هنا يجب توضيح هذا المصطلح وهو مختصر للحروف الاولى من الكلمات (Protection, Rest, Ice, Compression, Elevation) .
الحماية (Protection): وهي ابعاد منطقة الاصابة من اي عارض قد يسبب مضاعفة الاصابة ووضع الجزء المصاب في مكان امن بعيد عن الاحتكاك مع الاخرين كي لايضاعف من شدة الاصابة .
الراحة (Rest): ايقاف الرياضي من مزاولة النشاط البدني كي نقلل من تفاقم الضرر وتقليص فترة الاستشفاء.
الثلج (Ice): يستخدم الثلج كمسكن موضعي للالم ، ومن الجدير بالذكر انه لم تثبت اي دراسة ان للثلج دور في ايقاف النزيف. يرجى استخدام الثلج المجروش في اكياس بلاستيكية ونتجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد كي نتفادى حدوث احمرار او ازرقاق في المنطقة المصابة ، اي يجب وضع حاجز بسيط بين الثلج والجلد.
الضغط (Cmpression): هي من الخطوات الاولى والمهمة ان نضع رباط مطاطي ضاغط على منطقة النزيف او الالم من اجل تقليل النزيف عن طريق تضيق الاوعية الدموية وبالتالي تقليل نشاط الدورة الدموية في المنطقة المصابة، يجب ان تربط الجزء المتضرر 30-60 دقيقة معتمدة على قوة الشد. ثم يخفف درجة الضغط شيئا فشيئا كي لايحدث الخدر نتيجة قلة الاوكسجين في المنطقة المربوطة. ثم يمكن تخفيف الرباط في الايام اللاحقة للاصابة ويمكن نزعه في الليل.
الرفع (Elevation): من الضروري رفع الجزء المصاب، هنا لابد من الاشارة انه لايوجد اي دراسة تثبت ان الرفع يوقف النزيف، لكنه يقوم على تحديده وعدم انتشاره وتقليل السوائل المتجمعة حول منطقة الاصابة والانسجة المتمزقة خلال الايام 2-3 الاولى من الاصابة. يجب ان نرفع الجزء المصاب فوق مستوى القلب على اقل تقدير 30 سم.