الجمعة , 19 يوليو 2024
آخر الأخبار
الدفاع 3-2-1

الدفاع 3-2-1

نظراً لاستعمال طريقة الدفاع 3-2-1 بشكل واسع في المنطقة العربية ومن اغلب الاندية وكذلك المنتخبات .. فرأيت ان اعرض شرح مختصر ومبسط عن هذا النظام الدفاعي واسلوب تحركاته ..فالدفاع بطريقة 3-2-1 هي من اكثر الطرق الدفاعية فاعلية ومقلقة للخصم ، لكنها في نفس الوقت تتطلب لياقة بدنية عالية جدا وانتباه مستمر وتركيز على المناطق الخلفية وسرعة البديهية للتصرف السريع ومساعدة الزملاء الاخرين .

يظهر الدفاع الهجومي في هي نظام 3-2-1 حيث يقوم لاعبي الدفاع من خلاله وبصفة مستمرة بالضغط على لاعبي الهجوم مما يؤدي إلى كسر طريقة لعبهم الأساسية ويجبرهم إلى الاندفاع أو إلى التمرير الطويل مما يوفر المجال أمام لاعبي الدفاع بفرص للهجوم المعاكس.
لكن يجب أن ينتبه الدفاع جدا للمساحات الكبيرة الموجودة خلفه وبناء على ذلك وفي حالة وجود انقطاع في التواصل بين أعضاء الدفاع ولو لبرهة من الوقت يفتح ذلك المجال أمام لاعبي الفريق المهاجم بالتسلل من خلال الخط الدفاعي والتسجيل. وبصفة عامة هناك خطورة من استلام أحد الظهيرين أو من الجناحين الكرة خلف وسط الدفاع والهجوم من وسط المنطقة حيث يتواجد مدافع واحد فقط يقوم بتغطية لاعب الدائرة المهاجم وعليه الاختيار إما الاستمرار في تغطية لاعب الدائرة أو تغطية الظهير أو الجناح المهاجم فإذا قام بتغطية أي منهما أصبح لاعب الدائرة حر والعكس صحيح.

أنواع الدفاع

يمكن أن يقوم الفريق باللعب بنظام الدفاع 3-2-1 بشكل دفاعي أو هجومي ولكن إضافة إلى هذين الشكلين نجد العديد من الأنواع الأخرى ومنها النظام التقليدي والتمهيدي والحدسي.

عند اللعب وفقا لدفاع 3-2-1 التقليدي يكون الاسلوب بقيام المدافع بتغطية مسار تحرك المهاجمين من خلال التحرك للأمام وفى اتجاه مسار الحركة المعني.

عند اللعب وفقا للدفاع 3-2-1 التمهيدي يجب أن يحاول المدافع إجبار المهاجم على إتباع اتجاه سابق تحديده .. على سبيل المثال إجبار المهاجم على التحرك للخارج. من خلال إظهار المدافع نيته في تغطية داخل الملعب .. هنا لا يجد المهاجم أي إمكانية سوى الهجوم من الخارج وهو بهذه الطريقة يحقق تماما رغبة المدافع ويكون المدافع مستعد لذلك.
من جانب اخر يمكن استغلال الدفاع 3-2-1 التمهيدي بشكل جيد عند المحاولة المستمرة لخط الظهر بالدخول إلى وسط المنطقة في محاولة لتصويب الكرة في المرمى – وذلك عندما لا يتوفر لدى المنافس أجنحة جيدة أو إذا كان لدى المدرب الرغبة في الهجوم من هذا الجانب نظرا لضعف المدافعين فيه.

يعتمد اللعب بأسلوب الدفاع 3-2-1 الحدسي على تغطية مسارات الكرة لمحاولة الاستحواذ عليها أو للضغط على المهاجم المستحوذ على الكرة. هناك طريقتين مثاليتين للاستحواذ على الكرة.
1. عندما تمرر الكرة من الأجنحة تجاه وسط الملعب
2. عندما تمرر الكرة إلى الأجنحة.

ينفذ الاحتمال الاول عندما يكون الجناح في عمق الملعب أي بالقرب من خط المرمى ويريد إعادة الكرة إلى الظهير، في هذه الحالة يمكن للظهير المدافع التقدم للأمام والاستحواذ على الكرة.
أما الفرصة الثانية فهي تتبلور عندما يتحرك الظهير إلى داخل المنطقة ويريد تمرير الكرة إلى الجناح إذا كان الجناح المدافع متحفز فقد ينجح في الاستحواذ على الكرة.

المهام الدفاعية:

بشكل عام يجب ان يتحرك المدافع لمقابلة المهاجم إذا كان سيستلم الكرة أو إذا كانت الكرة بحوزته.
لكن يجب على المدافع أن يتأكد من عدم خروجه كثيرا للخارج حتى لا يفتح الدفاع وفي نفس الوقت سيصعب على نفسه مهمة الرجوع السريع للخلف في الوقت المناسب لمساندة زميلة. وعندما يمرر المهاجم الكرة يعود المدافع للخلف بشكل قطري ويكون مستعد لمساند وتقديم العون لزميله. يجب على المدافع رفع يديه في مستوي الكتفين أو جانبيا لكي يظهر للمدافع أن ليس هناك أي مجال للتصويب أو للاختراق. يجب أن يمنع الدفاع اندفاع الظهيرين والجناحين إلى داخل المنطقة خلف صانع الألعاب سواء بالكرة أو لاستلام الكرة.

عندما تكون الكرة بحوزة الجناح المهاجم:

يقوم الجناح المدافع بتغطية الجناح المهاجم من الداخل لمنعه من الاختراق من الداخل أو من الاندفاع داخل المنطقة وتمرير الكرة إلى لاعب الدائرة المهاجم. أما إذا اندفع الجناح المهاجم محاولا الاختراق من الخارج يقوم الجناح المدافع بالضغط عليه تجاه خط المرمى لإجباره على التصويب من زاوية صعبة مما يسهل من مهمة حارس المرمى في صد الكرة.

إذا حاول الجناح المهاجم الاختراق من الداخل فبطبيعة الحال يجب على الجناح إيقافه بمساعدة الظهير المدافع القريب والذي يكون جاهز لتقديم يد العون. في نفس الوقت يكون جميع لاعبي الدفاع في وضع دفاعي مستعد أما الجناح العكسي فيجب عليه التحرك قليلا للداخل لضم الدفاع.

عندما تكون الكرة بحوزة الظهير المهاجم:

مهمة الظهير المدافع هي تغطية الظهير المهاجم ومنعه من تصويب الكرة في المرمى واختراقه الدفاع من الجانبين وكذلك تمرير الكرة إلى لاعب الدائرة.

في حالة محاولة الظهير المهاجم الاختراق من الخارج يقوم الظهير المدافع بالضغط عليه تجاه الجناح الواقف في وضع قطري خلف الظهير المدافع القائم بالمقابلة ومستعد للمعاونة.
في نفس الوقت يجب على الجناح المدافع أن يكون مستعدا لتغطية جناحه المهاجم الذي يمكنه في هذا الموقف الانسحاب خارج مركزه ويصبح حرا لتلقي الكرة من الظهير. في هذه الحالة يجب على الجناح المدافع محاولة الوصول للوضع الذي يسمح له بالضغط بأقصى ما يمكنه على الجناح المهاجم. إن لم يتمكن الجناح المدافع من إيقاف الجناح المهاجم فما على حارس المرمي إلا صد تصويبة الجناح ولكن خطورة التهديف تقل عند التصويب من الجناح عن الاختراق من مراكز الظهير.

في حالة محاولة الظهير المهاجم اختراق الدفاع من الداخل، يجب في هذه الحالة أن يأخذ الظهير المدافع على عاتقه مهمة إيقافه. قد يتمكن صانع الألعاب المدافع المعاونة في هذه الحالة، حيث أن هناك احتمال عند الضغط على صانع ألعاب الخصم أن يجبر الظهير المهاجم على تمرير الكرة إلى الظهير المهاجم المعاكس أو للجناح المهاجم مما يعطي للظهير أو للجناح المدافعين فرصة لقطع الكرة لاستحواذ عليها والانطلاق في هجوم خاطف معاكس.

يقوم الظهير المعاكس بتغطية المنطقة من الداخل تجاه وسط الدفاع ويكون بصفة مستمر مستعدا لمقابلة اندفاع ظهيره المهاجم داخل المنطقة وكذلك لقطع أي تمريرة طويلة موجهة إلى لاعب الدائرة المهاجم.

يصبح الجناح المدافع أكثر هجوميا ويوجه نفسه تجاه الكرة وعينه في نفس الوقت على جناحه المهاجم ويكون بصفة دائمة مستعدا لقطع الكرة والاستحواذ عليها في حالة تمريرها بين الظهيرين.

عندما تكون الكرة في حوزة صانع الألعاب:

يقوم صانع الألعاب المدافع بتغطية صانع الألعاب المهاجم ويجب أن يمنعه من تصويب الكرة في المرمي أو من محاولة اختراق الدفاع أو من تمرير الكرة إلى لاعب الدائرة.

إذا قام صانع الألعاب المهاجم بعمل تمويه تجاه صانع الألعاب المدافع وتجاوزه يقوم الظهير الموجود في هذا الجانب من الملعب الذي حدث فيه الاختراق بمقابلته ومحاولة إيقافه وفي نفس الوقت يرجع صانع الألعاب المدافع سريعا للخلف ويقوم بتغطية لاعب الدائرة المهاجم.

تكون الأجنحة المدافعة قد تقدمت للداخل وخط الظهر المدافع قد تقدم قطريا للداخل ومن المهم أن لا يحاول أي من المدافعين الاستيلاء على الكرة عندما تكون الكرة بحوزة صانع الألعاب وإلا انفتح الدفاع على مصراعيه إن فشلت المحاولة.

عندما تمرر الكرة إلى لاعب الدائرة:

تمرير الكرة إلى لاعب الدائرة المهاجم أمر غير مرغوب فيه حيث أن المهمة الأساسية لوسط الدفاع هو منع هذا الموقف إلى جانب قيادته للدفاع ويجب أن يتواجد وسط الدفاع بصفة دائمة بين لاعب الدائرة المهاجم والكرة أو على الأقل أن يكون مستعد لإبعادها بعيدا قبل أن يتمكن لاعب الدائرة المهاجم من الإمساك بها.

إذا تحرك لاعب الدائرة المهاجم خلف أي من الظهيرين فليس من الضروري أن يتبعه لاعب الوسط المدافع وإلا انفتح الدفاع أمام أي محاولة اختراق من لاعبي الهجوم تجاه وسط المنطقة .. ويجب أن ينبه الدفاع المتقدم الجناح من خطورة الموقف حتى يقوم بمساندته خلال الفترة التي يضغط فيها الظهير المدافع على الظهير المهاجم ولكنه يجب ألا يتدخل إلا في حالة قيام الظهير بالهجوم الفعلي أو في حالة تمرير الكرة إلى الجناح المهاجم في نفس الجانب من الملعب.

التواصل
يعتمد الدفاع 3-2-1 أساسا على التواصل بين المدافعين.

من المهم أن يقوم الدفاع من خلال بعض الكلمات البسيطة نقل أكبر قدر من المعلومات الصحيحة ومن خلال ذلك يرفع من كفاءته. فإذا تقدم لاعبو الدفاع للأمام وللخارج فمن المهم أن يدركوا تماما ماذا يحدث خلف ظهورهم وبالتالي توقع نوايا المهاجمين.

وعلى سبيل المثال أن يتم الاتفاق بين صانع الألعاب والظهيرين وأيضا صانع الألعاب ولاعب الدائرة المدافع على تبادل بعض الكلمات الحركية البسيطة.
يمكن أن تكون الكلمات الحركية المتبادلة بين صانع الألعاب والظهيرين مثل (ساند أو أطلع)

تعني كلمة “ساند” :

– أن الظهير المهاجم لا يهاجم – على مسافة متر من خط الرميات الحرة.

– أن للمدافع المتقدم يمكنه المساندة من خلال مقابلة وإيقاف المهاجم في وسط المنطقة

– أن الظهير يغطي الأمام والخارج

– أن يشارك المدافع المتقدم أكثر في الدفاع

– أن يقوم المدافع المتقدم بإيهام الظهير المهاجم فقط بمقابلته وفي الواقع لا يقابله. إن المهمة الأساسية للمدافع المتقدم هي منع وقطع التمريرات المباشرة للكرة بين لاعبي خط الظهر المهاجمين والتمريرات القطرية والجانبية الموجهة للاعب الدائرة المهاجم إضافة إلى مسئولياته الدفاعية وتغطية خصمه المباشر.

– أن لا يقوم الجناح المدافع بالمساندة إلا في حالة وجود اتفاق أخر.

– في مرحلة ثانية ونظرا لعدم وجود خطر مباشر أمام الظهير المباشر تقديم المساندة لجناحه في حالة أي محاولة اختراق من قبل الجناح المهاجم.

تعني كلمة “أطلع”

– أن على الظهير المدافع التقدم للأمام لمقابلة خصمه على مسافة متر أمام خط الرميات الحرة.

– أن يقوم الظهير المدافع بتغطية الظهير المهاجم أمامه ومن الداخل.

– أن لا يقوم لاعب الدائرة المدافع المتقدم بالمساندة إلا في حالة وجود فرصة فعلية 100 % لإيقاف اللعب تماما. وأنه يفضل قيامه بالمراقبة اللصيقة أو تقديم المساندة لتقليل من سرعة الظهير المندفع إلى داخل المنطقة. لا يطبق هذا الاسلوب إلا في بعض الحالات الفريدة.

– أن يكون لاعب الوسط المدافع قادر على إغلاق الثغرة إذا تمكن الظهير المهاجم من اختراق دفاع الظهير المدافع من الخارج. ويجب على الظهير المدافع الرجوع للخلف لمحاولة قطع أي تمريرة محتملة قد تمرر إلى لاعب الدائرة المهاجم. إن قيام الجناح المدافع بتقديم المساندة من وقت لأخر مرهون بالموقف وبقدرة الجناح على المساندة.

– أن يكون الظهير المدافع مستعد لقطع أي تمريرة سريعة موجهه إلى لاعب الدائرة المهاجم ( رفع الذراعين أثناء التقدم للأمام)

– أن يكون كل من الظهير المدافع والجناح المدافع العكسيين متيقظان ويدافعان بقوة ضد أي محاولة تسلل مفاجئة. في حالة قيام المهاجمين بأي اختراقات مفاجئة التي يقوم الجناح المدافع خلالها بمتابعة الجناح المهاجم خلف الظهير المدافع يقوم الجناح المدافع بتكرير النداء “قاطع” عدة مرات وبصوت مرتفع.

يمكن أن تكون الإشارات الصوتية المتبادلة بين صانع الألعاب المدافع المتأخر ولاعب الدائرة المدافع المتقدم : “يمين ” و”يسار”
أساسا تكون المهمة الأساسية لوسط الدفاع الأمامي هي متابعة الكرة لذلك فليس هناك أي حاجة لكي يحدد موقعه للاعب الوسط المدافع الخلفي ولكن في بعض مواقف اللعب قد تكون هناك فائدة في أن يعرف مدافع الوسط المتقدم موقع مدافع الوسط المتأخر لكي يدرك أين يتوقع منه المساندة.

إذا هاجم صانع الألعاب المهاجم لاعب وسط الدفاع المتقدم يمكن للاعب وسط الدفاع المتأخر إشعاره أين يتمركز مع لاعب الدائرة المهاجم فإذا نادي بصوت مرتفع “يمين” فيمكن أن ينتظر المدافع المتقدم المساندة من الجانب الأيمن والعكس بالنسب لكلمة ـ “يسار”.

دوران الدفاع

في بعض الأحيان يفضل تدوير الدفاع أو بمعني أصح تغيير أماكن دفاع لاعبين. قد يؤدي ذلك إلى إدخال البلبلة في المهاجمين الذين يجهلون من سيقوم بتغطيتهم وغالبا يتبادل الظهير وصانع الألعاب مراكزهم الدفاعي.

335 تعليق

  1. تعقيبات: Beverly Bultron

  2. تعقيبات: Lila Lovely BBW

  3. تعقيبات: Cory Chase MILF City

  4. تعقيبات: bestdomainportfolio

  5. تعقيبات: Make My Assignment

  6. تعقيبات: Last Minute Assignment Help

  7. تعقيبات: personalized housewarming

  8. تعقيبات: valentine pillow

  9. تعقيبات: Click Here

  10. تعقيبات: Click Here

  11. تعقيبات: Click Here

  12. تعقيبات: Click Here

  13. تعقيبات: Click Here

  14. تعقيبات: Click Here

  15. تعقيبات: Click Here

  16. تعقيبات: Click Here

  17. تعقيبات: Click Here

  18. تعقيبات: Click Here

  19. تعقيبات: Click Here

  20. تعقيبات: Click Here

  21. تعقيبات: Click Here

  22. تعقيبات: Click Here

  23. تعقيبات: Click Here

  24. تعقيبات: Click Here

  25. تعقيبات: Click Here

  26. تعقيبات: Click Here

  27. تعقيبات: Click Here

  28. تعقيبات: Click Here

  29. تعقيبات: Click Here

  30. تعقيبات: robots remote control

  31. تعقيبات: Space ROS

  32. تعقيبات: Click Here

  33. تعقيبات: remote control robotics

  34. تعقيبات: Click Here

  35. تعقيبات: Reputation Defenders

  36. تعقيبات: Click Here

  37. تعقيبات: Reputation Defenders

  38. تعقيبات: Reputation Defenders

  39. تعقيبات: Click Here

  40. تعقيبات: Click Here

  41. تعقيبات: Reputation Defenders

  42. تعقيبات: Click Here

  43. تعقيبات: Click Here

  44. تعقيبات: Click Here

  45. تعقيبات: Click Here

  46. تعقيبات: Click Here

  47. تعقيبات: Click Here

  48. تعقيبات: Click Here

  49. تعقيبات: Click Here

  50. تعقيبات: Click Here

  51. تعقيبات: Click Here

  52. تعقيبات: Click Here

  53. تعقيبات: Click Here

  54. تعقيبات: Click Here

  55. تعقيبات: grand rapids teeth whitening

  56. تعقيبات: grand rapids same day crowns

  57. تعقيبات: Click Here

  58. تعقيبات: Click Here

  59. تعقيبات: Click Here

  60. تعقيبات: Click Here

  61. تعقيبات: Click Here

  62. تعقيبات: Click Here

  63. تعقيبات: Click Here

  64. تعقيبات: Click Here

  65. تعقيبات: Click Here

  66. تعقيبات: Click Here

  67. تعقيبات: Click Here

  68. تعقيبات: Click Here

  69. تعقيبات: Click Here

  70. تعقيبات: Click Here

  71. تعقيبات: Click Here

  72. تعقيبات: Click Here

  73. تعقيبات: Click Here

  74. تعقيبات: earn karo

  75. تعقيبات: Click Here

  76. تعقيبات: Click Here

  77. تعقيبات: Click Here

  78. تعقيبات: Click Here

  79. تعقيبات: Click Here

  80. تعقيبات: Click Here

  81. تعقيبات: Click Here

  82. تعقيبات: Click Here

  83. تعقيبات: Click Here

  84. تعقيبات: Click Here

  85. تعقيبات: Click Here

  86. تعقيبات: Click Here

  87. تعقيبات: 실제 현금 카지노

  88. تعقيبات: 카지노 리뷰 및 평가

  89. تعقيبات: domain

  90. تعقيبات: premium-domains-list

  91. تعقيبات: gym wear

  92. تعقيبات: post rent ad for free

  93. تعقيبات: best start up books

  94. تعقيبات: Google reviews

  95. تعقيبات: Escorts australia

  96. تعقيبات: reputation defenders

  97. تعقيبات: 2023 Books

  98. تعقيبات: cemetery

  99. تعقيبات: memorial

  100. تعقيبات: IRA Empire

  101. تعقيبات: football betting prediction

  102. تعقيبات: Chirurgie esthétique Tunisie

  103. تعقيبات: Chirurgie Tunisie

  104. تعقيبات: Chirurgiens esthétique Tunisie

  105. تعقيبات: National Chi Nan University

  106. تعقيبات: Computer science journals

  107. تعقيبات: Hybrid courses at future university in egypt

  108. تعقيبات: Future University Egypt MBA

  109. تعقيبات: Business administration and Marketing

  110. تعقيبات: Accounting program

  111. تعقيبات: Political Theory

  112. تعقيبات: Credit Hour System

  113. تعقيبات: Future University in Egypt Oral and Dental Medicine programs

  114. تعقيبات: نجاح الطالب

  115. تعقيبات: كليات هندسة بالقاهرة الجديدة

  116. تعقيبات: إجراءات التسجيل

  117. تعقيبات: Information Technology Programs in Egypt

  118. تعقيبات: Career Paths in Computer Science

  119. تعقيبات: ما هي الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

  120. تعقيبات: Transfer students admissions to future university

  121. تعقيبات: Future University Egypt business programs

  122. تعقيبات: عملية التقديم لجامعة المستقبل

  123. تعقيبات: Job prospects in MIS

  124. تعقيبات: امتحانات القبول لجامعة المستقبل

  125. تعقيبات: Model United Nations

  126. تعقيبات: الكيمياء التحليلية الصيدلانية

  127. تعقيبات: Family dentistry

  128. تعقيبات: التدريب المتقدم في طب الأسنان

  129. تعقيبات: teaching and student activities

  130. تعقيبات: Computer Science Careers

  131. تعقيبات: Quality Assurance and Accreditation of Education

  132. تعقيبات: Executive MBA program in Cairo

  133. تعقيبات: politics and economics

  134. تعقيبات: fue

  135. تعقيبات: Department of Microbiology and Immunology

  136. تعقيبات: experienced professionals in pharmacy

  137. تعقيبات: Healthcare standards

  138. تعقيبات: علاج الاسنان بالمجان

  139. تعقيبات: semester exams

  140. تعقيبات: Schlumberger Egypt

  141. تعقيبات: Prof. Ebada Sarhan

  142. تعقيبات: Dental Implant Courses

  143. تعقيبات: Periodontal Continuing Education

  144. تعقيبات: Campus visits and interviews for future university

  145. تعقيبات: Maillot de football

  146. تعقيبات: Maillot de football

  147. تعقيبات: Maillot de football

  148. تعقيبات: Maillot de football

  149. تعقيبات: Maillot de football

  150. تعقيبات: Maillot de football

  151. تعقيبات: Maillot de football

  152. تعقيبات: Maillot de football

  153. تعقيبات: Maillot de football

  154. تعقيبات: Maillot de football

  155. تعقيبات: SEOSolutionVIP Fiverr

  156. تعقيبات: strip led camera da letto

  157. تعقيبات: structure de callisthénie

  158. تعقيبات: structure ninja warrior

  159. تعقيبات: hip thrust machine

  160. تعقيبات: liv pure

  161. تعقيبات: Fiverr Earn

  162. تعقيبات: Fiverr Earn

  163. تعقيبات: Fiverr Earn

  164. تعقيبات: Fiverr Earn

  165. تعقيبات: Fiverr Earn

  166. تعقيبات: Fiverr Earn

  167. تعقيبات: Fiverr Earn

  168. تعقيبات: Fiverr Earn

  169. تعقيبات: Fiverr Earn

  170. تعقيبات: profilo led cartongesso

  171. تعقيبات: fiverrearn.com

  172. تعقيبات: kos daftar sdn bhd online murah ssm

  173. تعقيبات: fiverrearn.com

  174. تعقيبات: fiverrearn.com

  175. تعقيبات: ikaria lean belly juice mediprime

  176. تعقيبات: TLI

  177. تعقيبات: clothes manufacturer

  178. تعقيبات: clothes manufacturing

  179. تعقيبات: weather today

  180. تعقيبات: french bulldog puppies

  181. تعقيبات: fiverrearn.com

  182. تعقيبات: brindle french bulldog

  183. تعقيبات: blue merle french bulldog for sale

  184. تعقيبات: french bulldog puppies san francisco

  185. تعقيبات: frenchton

  186. تعقيبات: seo in Greece

  187. تعقيبات: Long-term Piano Storage

  188. تعقيبات: Climate-Controlled Piano Storage

  189. تعقيبات: Best university in Egypt

  190. تعقيبات: Top university in Egypt

  191. تعقيبات: Top university in Egypt

  192. تعقيبات: isla mujeres golf carts

  193. تعقيبات: merle french bulldog

  194. تعقيبات: miniature frenchie for sale

  195. تعقيبات: blue fawn french bulldog

  196. تعقيبات: brindle french bulldog

  197. تعقيبات: fluffy french bulldogs

  198. تعقيبات: lilac sable french bulldog

  199. تعقيبات: bitcoin

  200. تعقيبات: dog accessories

  201. تعقيبات: french bulldog

  202. تعقيبات: mini frenchie for sale

  203. تعقيبات: french bulldogs in texas for sale

  204. تعقيبات: Silver stud earrings uk

  205. تعقيبات: future university

  206. تعقيبات: future university

  207. تعقيبات: future university

  208. تعقيبات: golf cart rental isla mujeres

  209. تعقيبات: french bulldogs in houston texas

  210. تعقيبات: isla mujeres golf cart

  211. تعقيبات: what is seo

  212. تعقيبات: wix website

  213. تعقيبات: bulldogs puppy

  214. تعقيبات: Fiverr.Com

  215. تعقيبات: Fiverr

  216. تعقيبات: Fiverr

  217. تعقيبات: future university

  218. تعقيبات: french bulldog puppies

  219. تعقيبات: french bulldog

  220. تعقيبات: golf cart rental isla mujeres

  221. تعقيبات: Continuous improvement

  222. تعقيبات: Piano repairs

  223. تعقيبات: Piano trading

  224. تعقيبات: FUE

  225. تعقيبات: FUE

  226. تعقيبات: FUE

  227. تعقيبات: FUE

  228. تعقيبات: Moving company

  229. تعقيبات: Packing services

  230. تعقيبات: Packing services

  231. تعقيبات: pcfinancial ca activate card

  232. تعقيبات: دورات ادارة الاعمال بمصر

  233. تعقيبات: FiverrEarn

  234. تعقيبات: FiverrEarn

  235. تعقيبات: FiverrEarn

  236. تعقيبات: FiverrEarn

  237. تعقيبات: Sell Anything for Free

  238. تعقيبات: FiverrEarn

  239. تعقيبات: FiverrEarn

  240. تعقيبات: FiverrEarn

  241. تعقيبات: Speaker

  242. تعقيبات: FiverrEarn

  243. تعقيبات: pupuk organik cair

  244. تعقيبات: pupuk

  245. تعقيبات: pupuk cair terbaik adalah di pupukanorganik.com

  246. تعقيبات: Pupuk Organik terpercaya dan terbaik hanya melalui pupukanorganik.com

  247. تعقيبات: Pupuk terpercaya dan terbaik di pupukanorganik.com

  248. تعقيبات: Unique Design Apparel/Clothing

  249. تعقيبات: partners

  250. تعقيبات: list of testosterone supplements

  251. تعقيبات: supplements for brain fog

  252. تعقيبات: faculty of pharmacy

  253. تعقيبات: illuderma

  254. تعقيبات: french bulldog puppies

  255. تعقيبات: FiverrEarn

  256. تعقيبات: live sex cams

  257. تعقيبات: live sex cams

  258. تعقيبات: live sex cams

  259. تعقيبات: live sex cams

  260. تعقيبات: FiverrEarn

  261. تعقيبات: FiverrEarn

  262. تعقيبات: FiverrEarn

  263. تعقيبات: FiverrEarn

  264. تعقيبات: FiverrEarn

  265. تعقيبات: french bulldog puppies

  266. تعقيبات: FiverrEarn

  267. تعقيبات: FiverrEarn

  268. تعقيبات: FiverrEarn

  269. تعقيبات: FiverrEarn

  270. تعقيبات: FiverrEarn

  271. تعقيبات: FiverrEarn

  272. تعقيبات: FiverrEarn

  273. تعقيبات: Queen Arwa University

  274. تعقيبات: FiverrEarn

  275. تعقيبات: FiverrEarn

  276. تعقيبات: FiverrEarn

  277. تعقيبات: ფილმები ქართულად

  278. تعقيبات: სერიალები ქართულად

  279. تعقيبات: A2 Ghee

  280. تعقيبات: solar

  281. تعقيبات: shopping cart

  282. تعقيبات: Slot Gacor

  283. تعقيبات: Scientific Research

  284. تعقيبات: Kuliah Termurah

  285. تعقيبات: FiverrEarn

  286. تعقيبات: FiverrEarn

  287. تعقيبات: FiverrEarn

  288. تعقيبات: FiverrEarn

  289. تعقيبات: FiverrEarn

  290. تعقيبات: Generator Service Sheffield

  291. تعقيبات: cheap sex cams

  292. تعقيبات: fullersears.com

  293. تعقيبات: fullersears.com

  294. تعقيبات: fullersears.com

  295. تعقيبات: best probiotics for dogs

  296. تعقيبات: live sex cams

  297. تعقيبات: frt trigger

  298. تعقيبات: Litigio fiscal

  299. تعقيبات: 늑대닷컴

  300. تعقيبات: Expanding symbol

  301. تعقيبات: OnePeace Live Action AMV

  302. تعقيبات: nangs near me

  303. تعقيبات: superslot

  304. تعقيبات: freelance web designer Singapore

  305. تعقيبات: allgame

  306. تعقيبات: 918kiss

  307. تعقيبات: หวย24

  308. تعقيبات: Acne

  309. تعقيبات: bulldog in clothes

  310. تعقيبات: pg slot

  311. تعقيبات: cybersécurité

  312. تعقيبات: Raahe Guide

  313. تعقيبات: judi slot

  314. تعقيبات: download aplikasi slot gacor

  315. تعقيبات: Life Coach Chelsea

  316. تعقيبات: resorts in the catskills new york

  317. تعقيبات: hotel on lake placid

  318. تعقيبات: online visa application

  319. تعقيبات: 7mm-08 ammo

  320. تعقيبات: 35 whelen ammo

  321. تعقيبات: sicarios en españa

  322. تعقيبات: SaaS Legal Services

  323. تعقيبات: itsMasum.Com

  324. تعقيبات: itsMasum.Com

  325. تعقيبات: itsMasum.Com

  326. تعقيبات: itsMasum.Com

  327. تعقيبات: système d'exploitation

  328. تعقيبات: mail frauduleux signaler

  329. تعقيبات: salaire ingénieur informatique

  330. تعقيبات: FÜHRERSCHEIN ÖSTERREICH

  331. تعقيبات: nangs delivery in Sydney

  332. تعقيبات: quick nangs delivery

  333. تعقيبات: nangs Sydney

  334. تعقيبات: changement chauffe eau Tours

  335. تعقيبات: talk with strangers