الأربعاء , 26 يوليو 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار » الطريق إلى قطر 30 منتخباً يتنافسون على آخر 13 مقعداً في بطولة العالم لكرة اليد 2015
الطريق إلى قطر 30 منتخباً يتنافسون على آخر 13 مقعداً في بطولة العالم لكرة اليد 2015

الطريق إلى قطر 30 منتخباً يتنافسون على آخر 13 مقعداً في بطولة العالم لكرة اليد 2015

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة في العشرين من يوليو المقبل حفل قرعة بطولة العالم الرابعة والعشرين للرجال لكرة اليد، ولكن قبل ذلك ستتجه أنظار العالم إلى أوروبا والأميركتين وأوقيانيا خلال الأسابيع والشهور التالية مع إقامة التصفيات الختامية في هذه المناطق من أجل تحديد آخر 13 منتخباً سيتأهل لمونديال قطر 2015.

30 منتخباً ما زال أمامهم فرصة للتواجد في العاصمة القطرية إلى جوار المنتخبات الـ 11 التي ضمنت بالفعل تأهلها، بواقع 10 منتخبات من الأمريكتين (بان أميركا) و18 منتخباً من أوروبا ومنتخبين من أوقيانيا.

البداية ستكون في قارة أوقيانيا حيث سينحصر التنافس على المقعد الوحيد في بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2015 في قطر بين أستراليا ونيوزيلندا.

المنتخبان سيلتقيان في مباراتين حاسمتين أواخر شهر أبريل الجاري على ملعب إي إس بي في مدينة أوكلاند النيوزيلندية من أجل تحديد الفريق المتأهل للدوحة.

المنتخب الأسترالي سيكون المرشح الأبرز بالطبع مع خبرته العريضة وتمثيله لقارة أوقيانيا في جميع نسخ بطولة العالم منذ عام 2003، علماً أن تأهله إلى بطولة العالم 2013 في إسبانيا جاء بعد فوزه في التصفيات على نيوزيلندا في مباراتين بنتيجة كبيرة هي 31-10 و31-10، وهو ما يوضح فارق الخبرة الكبير بين المنتخبين.

مدرب المنتخب الأسترالي يان أوتوسون، الذي تولى تدريب المنتخب حديثاً خلفاً لطيب رمضاني، أعلن عن تشكيلة تضم خليطاً من عناصر الشباب والخبرة، من بينهم سبعة لاعبين شاركوا في الماضي في بطولة العالم، بينما اختار مدرب منتخب نيوزيلندا إلكين أونال قائمة من اللاعبين معظمهم من أصحاب الخبرة.

بعد انتهاء تصفيات أوقيانيا، تأتي الملحمة الكبرى في القارة الأوروبية بين 7 و15 يونيو المقبل، حيث يتنافس 18 منتخباً أوروبياً، بعضهم تأهل عبر تصفيات تمهيدية والبعض الآخر عبر مشاركته في بطولة أوروبا 2014، على تسع مقاعد في الدوحة عبر بلاي أوف من مرحلتي ذهاب وعودة.

المجر – سلوفينيا (8 يونيو/15 يونيو)
رومانيا – السويد (7 يونيو/15 يونيو)
بولندا – ألمانيا (7 يونيو/ 14 يونيو)
اليونان – مقدونيا (7 يونيو/15 يونيو)
صربيا – جمهورية التشيك (7 يونيو/ 14 يونيو)
روسيا – ليتوانيا (7 يونيو/ 14 يونيو)
البوسنة والهرسك – أيسلندا (7 يونيو/ 14 يونيو)
النمسا – النرويج (7 يونيو/ 14 يونيو)
مونتنغرو – بيلاروسيا (7 يونيو/ 15 يونيو)

من ضمن هذه المنتخبات الأوروبية هناك ثلاثة منتخبات توجت من قبل بلقب بطولة العالم للرجال وهي ألمانيا والسويد ورومانيا، كما أن سلوفينيا بلغت الدور نصف النهائي في النسخة الماضية عام 2013 في إسبانيا.

بعد أسبوع واحد من معرفة أسماء المنتخبات المتأهلة عن القارة العجوز، تسلط الأضواء على الأوروغواي التي ستستضيف أفضل عشرة منتخبات في الأميركتين بين 22 و29 يونيو المقبل من أجل التنافس على ثلاثة مقاعد في الدوحة.

منتخب الأرجنتين هو حامل اللقب، ولكنه سيواجه منافسة حامية من غريمه التقليدي البرازيل، مع العلم أن المنتخبين التقيا في نهائي دورة أوديسور المؤهلة لتصفيات بان أميركا قبل أسابيع قليلة وكان الفوز من نصيب البرازيل، وهو ما سيضفي أجواء مثيرة على التصفيات المقبلة.

وإلى جوار الأرجنتين والبرازيل، تضم قائمة المنتخبات المتنافسة على المقاعد الثلاث في الدوحة، كل من الأوروغواي صاحبة الأرض وتشيلي وكوبا وغرينلاند وغواتيمالا والمكسيك والولايات المتحدة وفنزويلا.