الأحد , 28 مايو 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - علم الحركة و التدريب » بنية الحمل التدريبي خلال الدورة الصغيرة
بنية الحمل التدريبي خلال الدورة الصغيرة

بنية الحمل التدريبي خلال الدورة الصغيرة

نجد ان كل دورة كبيرة مكونة من ثلاث دورات متوسطة ، والدورة المتوسطة بدورها مكونة من الدورات الصغيرة (الاسبوعية) وهي متباينة حسب الفترة التدريبية التي تقع فيها ، لكن جميع الدورات مشتركة بمضمونها ، حيث تحوي المكونات المهمة للتدريب الرياضي بشكل عام ، وبشكل خاص للعبة كرة اليد ، فنرى التباين في نسب مكونات الوحدة التدريبية من التدريبات العامة والخاصة والتدريبات المهارية والخططية كذلك بين حصة التنويع الحركي او التوافق الحركي وحصة ووقت المباراة.

اما اذا تناولنا الدورة الصغيرة (الاسبوعية)بشكل اكثر تفصيلاً ، وعلى سبيل المثال في الفترة التحضيرية سنرى انها تحتوي على تدريبات قريبة من جو المباراة ومدتها 3 ساعات اسبوعياً ، وتدريبات الاجراءات الوقائية ساعة ونصف الساعة اسبوعياً ، والاعداد المهاري والخططي يشمل 4 ساعات ونصف الساعة اسبوعياً  ، اما التدريبات البدنية الخاصة فتضم 4 ساعات خلال الاسبوع وثلاث ساعات للتدريب العام اسبوعياً اما تدريب القدرات التوافقية فمدتها ساعتين اسبوعياً واخيراً تمرينات المرونة وتضم ساعتين ايضاً اسبوعياً .

اما اذا استعرضنا بعض الاشكال التدريبية في الدورات الصغيرة لمرحلة المباريات في الالعاب الجماعية استناداً الى الفترة الفاصلة بين المباريات ، فسنرى ان كانت الفترة بين مباراة واخرى يوم واحد فقط فيجب ان يكون التدريب في هذا اليوم خاص بالتمرينات الاستشفائية وبشدة اقل من المتوسط .

اما اذا كانت هذه الفترة الفاصلة بين المباريات يومين ، فسيكون اليوم الاول لاستعادة الشفاء كما ذكرنا سابقاً بشدة اقل من المتوسط ، اما الايوم الثاني فيكون خاص للتدريب من اجل المحافظة على مستوى القدرات وبشدة متوسطة .

اما اذا كان عدد الايام الفاصلة بين المباريات ثلاثة ايام فسيكون اليوم الاول للاستشفاء واليوم الثاني فيكون وحدة تدريبية من اجل تطور المستوى وبشدة كبيرة واليوم الثالث يكون خاص لتمرينات المحافظة على مستوى القدرات .

اما النموذج الاخير وهواربعة ايام المدة الفاصلة بين المباريات فسيكون اليوم الاول خاص للاستشفاء واليوم الثاني تدريبات من اجل تطور المستوى وبشدة  كبيرة اما اليوم الثالث سيكون ايضاً لتدريبات تطوير المستوى وبشدة اقل من القصوى ، واليوم الرابع سيكون خاص  بتدريبات المحافظة على مستوى القدرات .