الجمعة , 20 أكتوبر 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - الطب الرياضي » تكلس الكتف (Shoulder calcification)
تكلس الكتف (Shoulder calcification)

تكلس الكتف (Shoulder calcification)

مع تقدم عمر الرياضي قد يؤدي النشاط البدني المستمر في مفصل الكتف الى التهاب مزمن في غمد الوتر العضلي للعضلة الفوق الشوكية (supraspinatus tendon) الذي يسبب تكلس في الكتف وتحدد الحركة. يحدث التكلس عموما عند الرياضيين بين عمر 30-35 سنة. يمكن تشخيص تكلس الكتف من خلال التصوير الشعاعي ، حيث يمكن رؤية الكلس على وتر العضلة الذي يسبب تضخمها ويقلل من مرونة حركته فينتج تحدد حركة المفصل ويرافقه اللام شديدة وشعور بقرض الوتر العضلي بسبب انحشار الوتر العضلي بين الهيكل العظمي للمفصل ( رأس عظم العضد من الاسفل والعظم الغرابي ولوح الكتف من الاعلى)

الاعراض
تحدث الالام الشديدة في مفصل الكتف في المنطقة الامامية العليا منه فجأة، قد يكون الالم شديد جدا الى درجة منع المصاب من النوم وهو مرتدي الملابس في منطقة الاصابة، لكن يمكن تخفيف الالم عند سحب الذراع وتثبيتها الى جانب الجسم.

العلاج
يجب على المصاب عدم تثبيت الكتف ومنعه من الحركة بل العكس يجب الاستمرار بتحريكه الى حدود الالم وذلك لتجنب حدوث التصلب للمفصل من عدم الحركة، ومن اجل التخلص من بعض الالام يفضل استخدام بعض العقاقير الطبية المسكنة. قد يختفي التكلس بعد 2-3 اسابيع من التمارين العلاجية التأهيلية التي تساهم في ازالة الكلس والالم من الغمد الوتري للعضلة فوق الشوكية ، لكنه في الحقيقة يتبقى جزء قليل في الوتر والمفصل لكن دون اي اعراض تنبه له. غالبا يختفي الالم او يكون بنسبة خفيفة جدا. اما في حالة استمرار الاعراض والالام فيمكن للطبيب الاختصاصي ان يجري عملية سحب الكلس بواسطة الناظور، اما في حالة الالم المزمن فيمكن فتح مفصل الكتف وازالة التكلسات من المنطقة المحصورة بين المفصل. يأتي دور المعالج الفيزيائي بعد الجراحة ليوفر برنامجا حركيا مناسبا ليحافظ على الحدود المطلوبة للحركة في مفصل الكتف.