الجمعة , 22 سبتمبر 2017
آخر الأخبار
خصائص تخطيط التدريب الرياضي

خصائص تخطيط التدريب الرياضي

ان عملية التخطيط للتدريب الرياضي هي ضرورة يجب الاخذ بها من قبل المدربين وادخالها في جميع مفاصل العملية التدريبية لغرض حل جميع الاشكالات التي تعترض العملية التدريبية فضلا على ان التخطيط المسبق يعمل على تطور وتقدم المستوى الرياضي وهذا ما نشهده في المرحلة الحالية حيث نرى النتائج والارقام التي تحققت من خلال التركيز على التخطيط الرياضي واعتبار ذلك نهجا واقعيا يتطلب الاخذ به والعمل على تطبيقه ، ولو نظرنا لخصائص التخطيط الرياضي بالامكان ايجازها بما يلي:

1. يرتكز التخطيط للتدريب الرياضي على النظرة المستقبلية لمستويات التنافس،  اي هنالك معرفة وتنبأ بالمستويات التي يصل اليها الرياضيون .

2. ترابط وتسلسل تخطيط التدريب الرياضي في اعداد اللاعب ، والتي تبدأ بتحديد الاهداف والعمل على تحديد المسارات والوسائل والاجراءات وما هي العوامل التي يمكن ايجادها لغرض تطوير الخطط والبرامج من اجل الوصول الى الاهداف .

3. تكامل هيكلية خطط الاعداد الرياضي ، اي يتطلب من المدربين القائمين على تغيـر العـمـلـية التـدريـبـية ان تكـون عمليــات الاعــداد الريـــاضــي تـشــمـل

العناصر الاساسية (البدنية والمهارية والخططية والنفسية)من اجل بلوغ مستوى القمة في التخصص المطلوب .

4. وجود الخطة التدريبية، ان الخطة هي كفيلة بالوصول الى تحقيق المستوى لذلك تعتبر الخطة هي من نتائج عملية التخطيط لذلك فأن المراد تحقيقه يدخل ضمن الخطة الشاملة وتتناسب مع الاهداف والتزام اللاعبين .