الأحد , 28 مايو 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - الطب الرياضي » عدم استقرار مفصل الكتف بسبب الحمل الزائد (Instability caused by overload)
عدم استقرار مفصل الكتف بسبب الحمل الزائد (Instability caused by overload)

عدم استقرار مفصل الكتف بسبب الحمل الزائد (Instability caused by overload)

نرى هذه الاصابة غالبا ما تحدث عند الرياضيين الشباب، حيث يشعر بعدم استقرار في حركة مفصل الكتف او قد تصل احيانا الى الالم. والسبب يعود الى كبر حجم كبسولة المفصل، وهذا متأتي من جراء الولادة او من خلال الحركات الرياضية المتكررة كالتمطية والمرونة للمفصل. فهذه التمرينات المتكررة وتدريبات المرونة لفترة طويلة تسبب تضرر في اجزاء صغيرة وعديدة في المفصل وبالتالي تسبب التعب العضلي الذي يعطي الشعور بعدم الاستقرار في المفصل وهذا ما نراه شائعة بين السباحين ولاعبي الجمناستك وفعالية الرمي.

الاعراض
تظهر الاعراض في المقام الاول مع الالم الذي يبدأ مع بداية الوحدة التدريبية ومن ثم يبدأ الشعور بعدم استقرار المفصل نتيجة التعب العضلي خاصة في نهاية الوحدة التدريبية.

العلاج
يتطلب العلاج فترة تأهيلية طويلة قد تستغرق ستة اشهر، حيث يتم التركيز على تطوير وتناسق عمل العضلة الكافة المدورة مع عضلة لوح الكتف التان يعملان سوية من اجل استقرار المفصل. ويكون الهدف الرئيسي للبرنامج التأهيلي هو عودة رأس عظم العضد ليستقر في حق المفصل وهذا يأتي من خلال تناسق العمل العضلي حول مفصل الكتف، وبالتالي التخلص من الشعور بالالم. احيانا قد لايجدي نفعا العلاج التاهيلي بسبب الضرر الكبير في كبسولة المفصل، فنضطر الى اجراء عملية جراحية لتثبيت المفصل.
قد نحتاج الى التكيف الجديد مع اصابتنا وذلك من اجل الحد من الاضرار واستمرار توسع كبسولة المفصل. فيجب تغير بعض التمارين مثلا تجنب تمارين الاطالة او تنفيذ دفع الثقل من الاستلقاء على المسطبة(Bench press).