الجمعة , 19 يوليو 2024
آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار » كرواتيا.. دولة صغيرة .. قلوب كبيرة ..وثلاثة ألقاب
كرواتيا.. دولة صغيرة .. قلوب كبيرة ..وثلاثة ألقاب

كرواتيا.. دولة صغيرة .. قلوب كبيرة ..وثلاثة ألقاب

منتخب كرواتيا هو أحد أبرز منتخبات أوروبا في العقدين الآخيرين، فهو بطل العالم عام 2003، كما أنه منتخب فائز بالميدالية الذهبية الأولمبية مرتين ..
“في كرواتيا، حلم كل صبي صغير هو أن ينضم يوماً ما إلى أحد منتخبات كرواتيا في الرياضات الجماعية، فنحن نعشق الرياضات الجماعية لحد الجنون، الجميع كذلك” ..هذا هو ما صرح به إيفانو باليتش.
وباليتش يعلم جيداً ما يتحدث عنه، فهو بكل بساطة أسطورة كرة اليد الكرواتية وصانع انجازتها التاريخية، وعبر مسيرته الناجحة التي اختير خلالها مرتين كأفضل لاعب كرة يد في العالم، حقق النجم الكبير العديد من الإنجازات بفضل مهارات وقدرات مميزة منحته لقب “موزارت كرة اليد”.
عدد سكان كرواتيا يصل لقرابة 4.2 مليون نسمة فقط، وهو ما أدخلها التاريخ كأصغر دولة تفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية لكرة اليد، وأيضاً كأصغر دولة تفوز بلقب بطولة العالم لكرة اليد.
قصة النجاح الملهمة بدأت في عام 1991 مع استقلال دولة كرواتيا عن ما كان يعرف حينها بيوغسلافيا، وخلال أربع سنوات من الاهتمام بتطوير الرياضة في البلاد، كانت بدايات النجاح في رياضة كرة اليد وليس كما توقع الكثيرون في أن يأتي النجاح عبر رياضات أخرى مثل كرة القدم أو كرة السلة أو كرة الماء.
ففي عام 1995، شاركت كرواتيا في بطولة العالم لكرة اليد للمرة الأولى في تاريخها، وفاجأت الجميع ببلوغها المباراة النهائية وخسارتها أمام فرنسا، ليعود الفريق إلى بلاده مع ميدالية فضية تاريخية احتفل بها الشعب الكرواتي الفخور بإنجاز فريقه.
وبعد عام واحد، تحقق انجاز أكبر يحسب لمجهودات الاتحاد الكرواتي لكرة اليد في تطوير اللعبة في بلاده، فخلال أولمبياد بكين نجح المنتخب تحت قيادة المدرب المحنك فيليمير كلاييتش في بلوغ المباراة النهائية مجدداً، ولم يكتفي هذه المرة بالوصافة، محققاً الفوز على نظيره السويدي لينال الذهبية الأولمبية الأولى في تاريخه.
الفريق ضم حينها أيضاً نيناد كلاييتش نجل المدرب فيليمير، ليحتفل الأب والابن معاً بلقب تاريخي في مشهد مؤثر، مع العلم أن الابن، نيناد، اتجه في وقت لاحق أيضاً للتدريب وحقق نجاحاً كبيراً مع نادي آر كي زغرب، كما درب أيضاً المنتخب السعودي.
عضو آخر من أعضاء هذا الفريق الذهبي، هو سلافكو غولوجا، المدرب الحالي للمنتخب الكرواتي الأول.
الأعوام التالية لم تشهد نفس القدر من النجاح لأسباب مختلفة، ولكن مع تولي المدرب القدير لينو سيرفار مهمة قيادة الفريق، عاد المنتخب الكرواتي مرة أخرى للمقدمة، وكان النجاح هذه المرة أكبر من أي وقت مضى.
ففي عام 2003، نجح المنتخب الكرواتي في التفوق على نظيره الألماني في المباراة النهائية لبطولة العالم التي استضافتها البرتغال، ليتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه والوحيدة حتى يومنا هذا.
وتوالت الانجازات، فشهدت أولمبياد أثينا عام 2004، نهائي جديد في مسابقة كرة اليد بين ألمانيا وكرواتيا، وكان النجاح مجدداً حليفاً للكروات الذين توجوا بالذهب الأولمبي للمرة الثانية في تاريخهم.
ولكن منذ ذلك الوقت يواجه المنتخب الكرواتي لغزاً محيراً، ففي معظم البطولات الكبرى يدخل الفريق كمرشح بارز للفوز باللقب ولكنه يكتفي ببلوغ الأدوار المتقدمة قبل أن يتعثر في الخطوات الأخيرة، رغم امتلاكه لكافة المقومات اللازمة لتحقيق ما هو أفضل.
ومنذ عام 2006، كان أقل مركز حققه الفريق في بطولات العالم وبطولات أوروبا والأولمبياد هو المركز الخامس، محققاً الميدالية الفضية في كل من بطولة أوروبا 2008 في النرويج ، وبطولة العالم 2009 على أرضه ، وبطولة أوروبا 2010 في النمسا، قبل أن يكتفي بالميدالية البرونزية في كل من بطولة أوروبا 2012 في صربيا ، وأولمبياد لندن 2012 ، وبطولة العالم 2013 في إسبانيا.
الغريم اللدود للكروات في معظم البطولات التي لم ينجحوا في الفوز بلقبها كان منتخب فرنسا الذي هزمهم في أولمبياد لندن 2012 بقيادة كاراباتيتش ورفاقه، رغم أن منتخب كرواتيا كان صاحب أبرز العروض في الأدوار التي سبقت الدور قبل النهائي.
كما كان التفوق أيضاً من نصيب الفرنسيين في نهائي بطولة العالم 2009 على أرض كرواتيا ووسط جماهيرها، وأيضاً تكرر الأمر نفسه بعدها بعام واحد في نهائي بطولة أوروبا في فيينا.
ولكن منتخب كرواتيا الملقب بـ “رعاة البقر” كسر سلسلة الهزائم أمام فرنسا في البطولات الكبرى، بتفوقه على الديوك خلال ربع نهائي بطولة العالم عام 2013 في إسبانيا، تحت قيادة لاعبه المتميز دوماغوي دوفنياك، أفضل لاعب في العالم للعام نفسه، قبل أن يقدم الفريق مجدداً عرضاً هزيلاً في الدور نصف النهائي هذه المرة أمام منتخب الدنمارك ليودع البطولة ويفشل في رفع الكأس مجدداً.
المنتخب الكرواتي اكتفى حينها بالبرونزية الثالثة له على التوالي في البطولات الكبرى، وهو ما دعى مدافعه الأيسر بلازينكو لاكوفيتش للتعليق على الأمر حينها قائلاً “بالطبع الجميع يحب الفوز بميداليات، ولكننا أصبحنا نكره الميداليات البرونزية”.
وبعد أقل من عام واحد ودع الفريق منافسات بطولة أوروبا 2014 من الدور قبل النهائي، ولكنه هذه المرة فشل حتى في الفوز بالبرونزية بعد خسارته في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث أمام نظيره الإسباني بطل العالم.
الأمر لم يكن بغاية السوء، فالمركز الرابع خلف أبطال العالم، منح المنتخب الكرواتي مقعداً مباشراً في بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال التي ستستضيفها قطر في عام 2015.
والفريق يبدو عازماً هذه المرة على كسر النحس والعودة لمنصة التتويج كبطل للعالم، وهو ما أكده اللاعب المخضرم إيغور فوري المحترف في باريس سان جيرمان الفرنسي وأحد أعضاء الفريق المتوج بلقب بطولة العالم 2003 وذهبية أولمبياد أثينا 2004، حيث قال “لقد حان الوقت، انتظرونا في الدوحة”.
كما أكد دوفنياك، أفضل لاعب متكامل في العالم حالياَ ذلك الطموح الكبير بقوله “من أجل بلادي ومن أجل شعب كرواتيا ومن أجل مشجعينا، علينا الفوز بلقب، أملي أن يتحقق ذلك في الدوحة”.
وبفضل اللاعب المتألق دوفنياك، ما زال المنتخب الكرواتي قادراً على الاعتماد على التسديد من الـ “Back Court”، ولكن مدرب الفريق غولوجا غير كثيراً من الخطط الفنية للفريق بعد توليه المهمة، وأصبح هناك اعتماد أكبر على الأجنحة والهجمات المرتدة واللعب السريع، خاصة مع تواجد لاعبين قادرين على تنفيذ ذلك بتميز، مثل إيفان كوبيتش ومانويل سترليك.
كما تكمن قوة المنتخب الكرواتي أيضاً في أن غالبية لاعبيه محترفين في أبرز أندية أوروبا، فمثلاً دوفنياك سينتقل الموسم المقبل إلى كييل الألماني وآليلوفيتش يلعب مع فيسبريم المجري، في حين يضم نادي كييلتشي البولندي خمسة لاعبين من منتخب كرواتيا من بينهم كوبيتش وسترليك.
ولكن رغم كل هذا النجاح وبحسب رأي الأسطورة باليتش، ما زال لاعبو كرة اليد يعانون من أجل تحقيق نفس المال والشهرة التي يحققها لاعبو كرة السلة وكرة الماء في كرواتيا، مع الوضع في الاعتبار أن كرة القدم بالطبع هي الأولى دائماً في دائرة الاهتمامات، وبالتالي سيكون لتحقيق منتخب كرة اليد الكرواتي لانجاز جديد في الدوحة دوراً كبيراً في أن تنال اللعبة اهتماماً أكبر وأن تصبح في المركز الثاني خلف كرة القدم.
سجل كرواتيا في البطولات الكبرى
بطولات العالم – 1995: الميدالية الفضية، 1997: المركز 13، 1999: المركز العاشر، 2001: المركز التاسع، 2003: الميدالية الذهبية، 2005: الميدالية الفضية، 2007: المركز الخامس، 2009: الميدالية الفضية، 2011: المركز الخامس، 2013: الميدالية البرونزية
الأولمبياد – 1996: الميدالية الذهبية، 2004: الميدالية الذهبية، 2008: المركز الرابع، 2012: الميدالية البرونزية
بطولة أوروبا – 1994: الميدالية البرونزية، 1996: المركز الخامس، 1998: المركز الثامن، 2000: المركز السادس، 2002: المركز الثامن عشر، 2004: المركز الرابع، 2006: المركز الرابع، 2008: الميدالية الفضية، 2010: الميدالية الفضية، 2012: الميدالية البرونزية، 2014: المركز الرابع.
الطريق إلى قطر 2015: تأهل المنتخب الكرواتي بحلوله رابعاً في بطولة أوروبا 2014
المدرب: سلافكو غولوجا
نجوم الفريق: دوماغوي دوفنياك – ماركو كوبليار

255 تعليق

  1. تعقيبات: Higher education

  2. تعقيبات: Business administration

  3. تعقيبات: البحث العلمي

  4. تعقيبات: political mass media degree

  5. تعقيبات: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

  6. تعقيبات: Large Lecture Halls

  7. تعقيبات: Dental Veneers

  8. تعقيبات: Pharmacy's PHD

  9. تعقيبات: future unversity in egypt news

  10. تعقيبات: منح ماجستير إدارة الأعمال في مصر

  11. تعقيبات: ما هو عمل خريج ادارة الاعمال

  12. تعقيبات: MSc in pharmacy

  13. تعقيبات: MBA curriculum in Egypt

  14. تعقيبات: Sustainable development in accounting

  15. تعقيبات: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

  16. تعقيبات: ما هي أقسام كلية الصيدلة

  17. تعقيبات: ماجستير طب الأسنان الترميمي والتجميلي

  18. تعقيبات: تقدم البحث

  19. تعقيبات: exams system

  20. تعقيبات: Resume Building

  21. تعقيبات: Cybersecurity

  22. تعقيبات: higher education institutions

  23. تعقيبات: fue

  24. تعقيبات: Business administration program Egypt

  25. تعقيبات: Biochemistry

  26. تعقيبات: كلية طب الأسنان

  27. تعقيبات: خطابات توصية لجامعة المستقبل

  28. تعقيبات: Letters of recommendation for future university

  29. تعقيبات: International student admissions to future university

  30. تعقيبات: Maillot de football

  31. تعقيبات: Maillot de football

  32. تعقيبات: Maillot de football

  33. تعقيبات: Maillot de football

  34. تعقيبات: Maillot de football

  35. تعقيبات: Maillot de football

  36. تعقيبات: Maillot de football

  37. تعقيبات: Maillot de football

  38. تعقيبات: Maillot de football

  39. تعقيبات: Maillot de football

  40. تعقيبات: Maillot de football

  41. تعقيبات: Maillot de football

  42. تعقيبات: Maillot de football

  43. تعقيبات: Maillot de football

  44. تعقيبات: SEOSolutionVIP Fiverr

  45. تعقيبات: SEOSolutionVIP Fiverr

  46. تعقيبات: SEOSolutionVIP Fiverr

  47. تعقيبات: SEOSolutionVIP Fiverr

  48. تعقيبات: led camera

  49. تعقيبات: panantukan

  50. تعقيبات: machine musculation pectoraux

  51. تعقيبات: parcours a ninja warrior

  52. تعقيبات: ikaria juice

  53. تعقيبات: Fiverr Earn

  54. تعقيبات: Fiverr Earn

  55. تعقيبات: Fiverr Earn

  56. تعقيبات: Fiverr Earn

  57. تعقيبات: Fiverr Earn

  58. تعقيبات: Fiverr Earn

  59. تعقيبات: Fiverr Earn

  60. تعقيبات: Fiverr Earn

  61. تعقيبات: Fiverr Earn

  62. تعقيبات: Fiverr Earn

  63. تعقيبات: Fiverr Earn

  64. تعقيبات: Buona qualità strip led cartongesso

  65. تعقيبات: fiverrearn.com

  66. تعقيبات: fiverrearn.com

  67. تعقيبات: fiverrearn.com

  68. تعقيبات: fiverrearn.com

  69. تعقيبات: fiverrearn.com

  70. تعقيبات: fiverrearn.com

  71. تعقيبات: cortexi mediprime

  72. تعقيبات: hair loss treatment

  73. تعقيبات: shipping broker

  74. تعقيبات: clothes manufacturer canada

  75. تعقيبات: clothes manufacturer mexico

  76. تعقيبات: fiverrearn.com

  77. تعقيبات: fiverrearn.com

  78. تعقيبات: weather tomorrow

  79. تعقيبات: fiverrearn.com

  80. تعقيبات: french bulldog puppies

  81. تعقيبات: fiverrearn.com

  82. تعقيبات: fiverrearn.com

  83. تعقيبات: french bulldog san diego

  84. تعقيبات: french bulldog puppies for sale los angeles

  85. تعقيبات: french bulldog size

  86. تعقيبات: micro bully

  87. تعقيبات: isla mujeres golf cart rental

  88. تعقيبات: jute vs sisal rug

  89. تعقيبات: Piano Removals

  90. تعقيبات: Piano Storage Solutions

  91. تعقيبات: Top university in Egypt

  92. تعقيبات: Top university in Egypt

  93. تعقيبات: Top university in Egypt

  94. تعقيبات: Private universities in Egypt

  95. تعقيبات: isla mujeres golf cart rental

  96. تعقيبات: isla mujeres photographer

  97. تعقيبات: mini french bulldog for sale

  98. تعقيبات: rescue french bulldog

  99. تعقيبات: french bulldog puppy for sale

  100. تعقيبات: bitcoin

  101. تعقيبات: sorority necklaces

  102. تعقيبات: mini frenchie

  103. تعقيبات: fresno california clima

  104. تعقيبات: phone repair

  105. تعقيبات: frenchies for sale texas

  106. تعقيبات: Personalised jewellery for her

  107. تعقيبات: Samsung phone

  108. تعقيبات: future university

  109. تعقيبات: future university

  110. تعقيبات: future university

  111. تعقيبات: future university

  112. تعقيبات: future university

  113. تعقيبات: frenchie puppies for sale in houston

  114. تعقيبات: drip chains

  115. تعقيبات: posh leggings

  116. تعقيبات: agen multisbo

  117. تعقيبات: rent a golf cart isla mujeres

  118. تعقيبات: bulldog frenchie puppies

  119. تعقيبات: Fiverr

  120. تعقيبات: Fiverr

  121. تعقيبات: Fiverr.Com

  122. تعقيبات: fue

  123. تعقيبات: golf cart rental isla mujeres

  124. تعقيبات: renting golf cart isla mujeres

  125. تعقيبات: lean manufacturing

  126. تعقيبات: french bulldog for sale dallas

  127. تعقيبات: french bulldog san antonio

  128. تعقيبات: Warranty

  129. تعقيبات: Piano transport

  130. تعقيبات: Piano tuning

  131. تعقيبات: Piano refurbishment services

  132. تعقيبات: FUE

  133. تعقيبات: FUE

  134. تعقيبات: FUE

  135. تعقيبات: FUE

  136. تعقيبات: FUE

  137. تعقيبات: Loading and unloading

  138. تعقيبات: Moving coordination

  139. تعقيبات: bali indonesia

  140. تعقيبات: pc financial/activate

  141. تعقيبات: Future University business programs

  142. تعقيبات: Classic Books 500

  143. تعقيبات: FiverrEarn

  144. تعقيبات: FiverrEarn

  145. تعقيبات: Fiverr.Com

  146. تعقيبات: Fiverr.Com

  147. تعقيبات: FiverrEarn

  148. تعقيبات: FiverrEarn

  149. تعقيبات: FiverrEarn

  150. تعقيبات: FiverrEarn

  151. تعقيبات: Coach

  152. تعقيبات: FiverrEarn

  153. تعقيبات: FiverrEarn

  154. تعقيبات: FiverrEarn

  155. تعقيبات: Start porn Australia

  156. تعقيبات: pupuk anorganik

  157. تعقيبات: pupuk

  158. تعقيبات: partners

  159. تعقيبات: blood pressure support supplement

  160. تعقيبات: fortbite reviews

  161. تعقيبات: كم كلية سياسة واقتصاد في مصر

  162. تعقيبات: STUDY ABROAD AGENCY IN KOTTAYAM

  163. تعقيبات: supplements for sleeping

  164. تعقيبات: xitox

  165. تعقيبات: red boost where to buy

  166. تعقيبات: french bulldog stud

  167. تعقيبات: Tips

  168. تعقيبات: FiverrEarn

  169. تعقيبات: FiverrEarn

  170. تعقيبات: FiverrEarn

  171. تعقيبات: FiverrEarn

  172. تعقيبات: live sex cams

  173. تعقيبات: live sex cams

  174. تعقيبات: FiverrEarn

  175. تعقيبات: FiverrEarn

  176. تعقيبات: FiverrEarn

  177. تعقيبات: FiverrEarn

  178. تعقيبات: french bulldog breeders texas

  179. تعقيبات: FiverrEarn

  180. تعقيبات: FiverrEarn

  181. تعقيبات: FiverrEarn

  182. تعقيبات: FiverrEarn

  183. تعقيبات: FiverrEarn

  184. تعقيبات: FiverrEarn

  185. تعقيبات: FiverrEarn

  186. تعقيبات: FiverrEarn

  187. تعقيبات: FiverrEarn

  188. تعقيبات: FiverrEarn

  189. تعقيبات: FiverrEarn

  190. تعقيبات: Queen Arwa University

  191. تعقيبات: FiverrEarn

  192. تعقيبات: FiverrEarn

  193. تعقيبات: filmebi da serialebi qartulad

  194. تعقيبات: affiliate marketing

  195. تعقيبات: christmas

  196. تعقيبات: Scientific Research

  197. تعقيبات: Kampus Islam Terbaik

  198. تعقيبات: FiverrEarn

  199. تعقيبات: FiverrEarn

  200. تعقيبات: FiverrEarn

  201. تعقيبات: Generator Repair near me Leeds

  202. تعقيبات: quietum plus scam or legit

  203. تعقيبات: cheap sex cams

  204. تعقيبات: fullersears.com

  205. تعقيبات: fullersears.com

  206. تعقيبات: fullersears.com

  207. تعقيبات: french bulldog buy

  208. تعقيبات: live sex cams

  209. تعقيبات: live sex cams

  210. تعقيبات: live sex cams

  211. تعقيبات: live sex cams

  212. تعقيبات: live sex cams

  213. تعقيبات: freeze dried candy

  214. تعقيبات: freeze dried

  215. تعقيبات: rare breed-trigger

  216. تعقيبات: Taxi Southampton to Gatwick

  217. تعقيبات: rent a car Dubai

  218. تعقيبات: 늑대닷컴

  219. تعقيبات: Taruhan online

  220. تعقيبات: OnePeace Live Action AMV

  221. تعقيبات: OnePeace Live Action AMV

  222. تعقيبات: One Peace AMV

  223. تعقيبات: nang sydney

  224. تعقيبات: freelance web developer

  225. تعقيبات: allgame

  226. تعقيبات: 918kiss

  227. تعقيبات: หวย24

  228. تعقيبات: moisturizer

  229. تعقيبات: clothes french bulldog

  230. تعقيبات: pg slot

  231. تعقيبات: leak detection london

  232. تعقيبات: artificial intelligence attorney

  233. تعقيبات: aplikasi slot online gampang jackpot

  234. تعقيبات: hotel in lake placid

  235. تعقيبات: catskills hotel

  236. تعقيبات: health and wellness products

  237. تعقيبات: online visa application

  238. تعقيبات: 35 whelen ammo

  239. تعقيبات: 25-06 ammo

  240. تعقيبات: sicarios madrid

  241. تعقيبات: SaaS Contracts Attorney

  242. تعقيبات: itsMasum.Com

  243. تعقيبات: itsMasum.Com

  244. تعقيبات: itsMasum.Com

  245. تعقيبات: itsMasum.Com

  246. تعقيبات: itsMasum.Com

  247. تعقيبات: cybersecurité salaire

  248. تعقيبات: citez deux catégories de logiciels malveillant

  249. تعقيبات: FÜHRERSCHEIN SCHWEIZ (CH)

  250. تعقيبات: nang tanks

  251. تعقيبات: Nangs delivery 24/7

  252. تعقيبات: itsmasum.com

  253. تعقيبات: chatting sites

  254. تعقيبات: talk to people online

  255. تعقيبات: chatrandom