الجمعة , 21 يوليو 2017
آخر الأخبار
مفهوم التدريب الرياضي

مفهوم التدريب الرياضي

لابد من معرفة مفهوم التدريب الرياضي قبل الدخول الى تفاصيله الشائكة المتفرعة والمهمة في كل شيء ، لذلك لابد من معرفة معنى التدريب الرياضي .
* فهو مجموعة من الفعاليات الرياضية المنتظمة تستغرق وقتا طويلا من اجل التقدم والتطور بشكل متدرج وتعمل على تحسين الوظائف الخاصة بالفرد واللعبة .
* وهو ايضا جميع الفعاليات المنتظمة والمقننة التي تستخدم لتحسين وثبات الانجاز .
* كما قال ( هارة ) هو اعداد الرياضي للوصول الى افضل مستوى في الانجاز ، اي اعداد الرياضي من النواحي البدنية والوظيفية والنفسية والعقلية والخططية والمهارية عن طريق استخدام التمارين الرياضية .
* وكذلك هو عملية تربوية منظمة وتستند على النواحي العلمية والفسلجية التي ترتبط بالمستوى الرياضي .
* وعرفه السوفيتي ( ماتفيف ) بأنه التهيئة الفسلجية والبدنية والتكنيكية والتكتيكية والنفسية للرياضي بمساعدة التمارين البدنية .
من المفاهيم السابقة نرى ان جميع التعاريف أكدت على بعض المجالات وهي :

الفسلجية (الوظيفية)
وهو تحسين عمل وظائف أجهزة الجسم لذا فأن الغرض الاساس من التدريب هو زيادة كفاءة قدرة الاجهزة الوظيفية .

البدنيـــــــــة
تنمية الصفات البدنية الاساسية والتي تسهم بشكل مباشر في أمكانية وكفاءة الفرد الرياضي على الاداء الحركي الذي لها علاقة مباشر مع عناصر التدريب .

النفسيـــــــة
من جراء زيادة قدرة عمل الاجهزة الوظيفية وقابلية الفرد على التحمل وزيادة كفاءته البدنية سوف نصل الى تنمية القدرات النفسية وهذا يؤدي الى تحقيق الانجاز الرياضي .
مما تقدم نرى ان هناك بعض الاختلافات في مفهوم التدريب الرياضي لكن جميع هذه المفاهيم تتفق مع الهدف الرئيس وهو رفع المستوى والانجاز وتحسين المستوى الرياضي .
لذا نرى ان التدريب الرياضي يعتبرعملية معقدة لان الرياضي يتعامل مع متغيرات متعددة وهي ( وظيفية وبدنية ومهارية وخططية ونفسية وأجتماعية ).