الأحد , 28 مايو 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - كرة اليد » نبذة عن الحجز والتسديد
نبذة عن الحجز والتسديد

نبذة عن الحجز والتسديد

تظهر التدريبات المرفقة العديد من تمارين الحجز المستخدمة في التدريب الأساسي مع الجري للداخل من الأمام أو من الخلف وبواسطة لاعبين أو ثلاث لاعبين من الخط الخلفي.
تعتبر الجمل التكتيكية للتسديد التي يستخدم معها الحجز هي الأكثر ملائمة عند اللعب ضد دفاع 6 – 0 ولكن الأهم من ذلك هو أن يتعلم اللاعبين اللعب الحر فيما بينهم من خلال استخدام الحجز.
ومن المهم ايضا التمرين على التوقيت والدقة بين القائم بالحجز وممرر الكرة ومسدد الكرة. ولكي تكون هذه المرحلة الأخيرة فعالة يجب أن تكون سريعة ودقيقة جدا. يجب على اللاعبين أثناء التدريب تبادل المهام الهجومية والدفاعية وكذلك تجربة مراكز أخري وهو أمر طبيعي للاعبين فيجب ألا يقضي اللاعب الأعسر وقتا طويلا في الجناج أو في مركز الظهير الأيسر.
التمارين المرفقة تعتمد على الحجز تجاه الظهير الأيمن.
وبطبيعة الحال يمكن تعديل التمرين بحيث يتم حجز الظهير الأيسر وهذه الخطوة تكون مناسبة في حالة توفر لاعب أعسر أو أكثر في الفرق القادر على التسديد بكل قوة.
تظهر المخططات الخاصة بالتمرينات التي يستخدم فيها لاعبي الخط الخلفي الثلاث يظهر اللاعب الذي يجرى إلى الداخل بأنه يجري إلى الخلف. بطبيعة الحال يمكن أيضا التدريب على هذا الموقف بحرية بحيث يجري القائم بالحجز للأمام.
تظهر بعض التمرينات الخاصة التي يستخدم فيها لاعبين للخط الخلفي أن اللاعب يجري إلى الأمام وإلى الخلف. ويجب أن يتعلم للاعب الأسلوبين فهذا يوفر أمان أكثر في موقف المباراة. وتذكر بأن اللاعب الذي يقوم بالحجز يستحوذ على الكرة بعد التصويب.
إن المهمة الأولي للمدافعين هي التركيز على صد الكرات وهذا يعنى بأنه ليس عليهم التقدم إلى الأمام وعرقلة المسدد.