الأحد , 28 مايو 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - كرة اليد » نبذة عن تمارين الكرة
نبذة عن تمارين الكرة

نبذة عن تمارين الكرة

يصبح من الواضح ومن خلال تحليل اللعب الهجومي أن الهجوم الناجح ينتج من تنفيذ الجمل التكتيكية التي تولد زيادة عددية وإختراقات إضافة إلى فرص عديدة للتهديف خلال الموقف الواحد.
إذا كان بمقدور اللاعبين الإستفادة من الإمكانيات التي توفرها هذه الجمل التكتيكية، فيجب اتقان الأشكال الثلاثة من التمرير والتي هي الأساس للهجوم الفني ذو الوتيرة العالية.

تحتوي كرة اليد على ثلاث طرق لتمرير الكرة:
1. التمرير العادي.
2. التمرير الجانبي.
3. التمرير للخلف.

1 – التمرير العادي (للجانبين)

يستخدم التمرير العادي طوال مراحل المباراة حيث يمكن استخدامه على المدى القريب وعلى المدى البعيد، وفي نفس الوقت يمكن للاعب المهاجم تثبيت المدافع وتسديد الكرة أو التهديف خلال موقف معين، إضافة إلى ذلك يمكن لبعض اللاعبين استخدام يدهم الضعيفة في التمرير وهي مهارة ناتجة عن تعلمهم استخدام يدهم الضعيفة لأداء بعض الألعاب الأساسية.

2 – التمرير الجانبي (باليد اليمني واليد اليسر)

وهو اسلوب تمرير جيد خاصة أثناء التقدم إلى الداخل أثناء الضغط على أحد المدافعين خلال الحركات الترددية السريعة لخلخلة الدفاع.

بناء على ذلك فمن المهم أن يتقن اللاعبين التمريرات الجانبية المرتبطة بالحركة الترددية الأمامية وخاصة استخدام التمرير الجانبي بكلتا اليدين.فعلى سبيل المثال عند ضغط الظهيرالأيسر على الظهير المدافع فمن السهولة أن يمرر الكرة إلى الجناح الأيسر بيده اليسرى الحرة ، يعاني الكثير من اللاعبين من الإحتفاظ بالكرة بيدهم وتمريرها بإتقان لذلك فإن أفضل طريقة هى سند الكرة باليد الأخرى (تمسك الكرة فى مستوى منخفض أمام الجسم) ومن ثم دفعها بالأصابع والمعصم.

3 – التمرير إلى الخلف (باليد اليمني واليد اليسري)

هذا الأسلوب مفيد جدا أثناء تنفيذ الجمل التكتيكية من التقاطع والجري الخلفي. وتنفذ بالإبقاء على اليد ممدودة (منخفضة و إلى الخارج قليلا) والإبهام يشير إلى القدم ، تمرر الكرة بدفع الكرة بواسطة الأصابع والمعصم وللتمرير اتجاهات متعددة مما يجعلها مفيدة ومناسبة جدا كتمريرة إضافية للتمريرة الجانبية، يجب القول بأن كل من التمريرة الجانبية والتمريرة الخلفية لها فوائدها لدى اللاعب الذي يقوم بتغطية الكرة ويمرر الكرة أثناء مهاجمة أحد المدافعين بجسمه ويحاول دفعه بعيدا لذلك يجب على اللاعبين أن يتمكنوا من لعب الكرة بهذه اليد والتي تكون بعيدة عن متناول المدافع.

هناك العديد من التمارين التي يستخدم فيها مختلف التجهيزات.

من التمارين الشائعة هو تمرين اللاعبين على تمرير الكرة والأمساك بها سواء أثناء الوقوف أو من الحركة، من الطبيعي الآن أن يتم تدريب اللاعبين على مختلف أشكال التمرير بإستخدام التدريب الأساسي حيث يتحرك اللاعبون أثناء ممارسة مختلف أشكال التحركات وأستخدام مسارات الجري الأساسية والتي يستخدمها اللاعب أثناء بناء الهجمات، قم بسرعة بتعليم اللاعبين كيفية استخدام مختلف التمريرات والتي يتم من خلالها إلى جانب تعلم تمرير واستلام الكرة تعلم اللاعبين تفاصيل أساسيات لعبة كرة اليد.