الجمعة , 19 يوليو 2024
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - الطب الرياضي » التمزق العضلي (Rupture) الاسباب ..الاعراض .. العلاج ..
التمزق العضلي (Rupture)  الاسباب ..الاعراض .. العلاج ..

التمزق العضلي (Rupture) الاسباب ..الاعراض .. العلاج ..

 

يعد التمزق العضلي من اكثر الاصابات التي تصيب الجهاز الحركي وتكثر بشكل كبير عند الرياضيين في اصابات الملاعب وذلك لان النشاط الرياضي يعتمد بشكل كبير على فعالية النشاط البدني المعتمد اساسا على الجهاز الحركي (عظام ، عضلات ، غضاريف ، اربطة ، اوتار). فاجد هنا اهمية من عرض نظرة تشريحية سريعة للعضلات كي تكون المدخل لفهم ميكانيكية الاصابة لاحقا.

العضلات تتكون من حزم عضلية وكل حزمة بدورها تتألف من الالياف العضلية والتي تنشأ اساسا من خيوط اسطوانيا تدعى اللويفات العضلية . الوحدة البنائية الاساسية للويفات العضلية هي الخلايا العضلية والتي تتكون من خيوط بروتينية غاية في الصغر لها قابلية الانقباض والانبساط من خلال انزلاق هذه الخيوط المسمى بالاكتين والمايوسين . هنا يجب ان اذكر ان خيوط الاكتين تكون ثابتة ، اما خيوط المايوسين فهي المتحركة التي تعمل على الانزلاق فوق الاكتين مسببة الانقباض العضلي.

للعضلات الهيكلية وظيفتين لا ثالث لهما، اولهما الانقباض (التقصير) ويسمى الانقباض العضلي المركز(concentric). وثانيهما التمديد ( الاطالة) ويسمى الانقباض العضلي اللامركزي (eccentric).

ماهو التمزق العضلي؟

التمزق العضلي هو تلف جزئي او كلي في النسيج العضلي نتيجة كدمة خارجية من جراء الالتحام بالجسم في الفعاليات الفرقية التي يحدث فيها اتصالات جسدية ككرة القدم وكرة اليد وكرة السلة وغيرها. او من خلال الحمل الزائد المسلط على العضلة الذي يفوق قدرتها الفسلجية كما يحدث عند تدريب القوة ورفع الاثقال . التمزق العضلي غالبا ما يرافقه نزيف دموي تختلف شدته حسب نوع العضلة وكمية النسيج المتمزق . ففي العضلات الصغيرة يكون النزيف قليلا ويتسع النزيف في العضلات الكبيرة.

التمزق العضلي غالبا يحدث في الانشطة الرياضية ، لكن هذا لايمنع من حدوثه في اي عمل عضلي في الحياة اليومية جراء تسليط حمل اكبر من قدرة العضلة .

قد يحدث التمزق العضلي مع بقاء غشاء العضلة سليما فيكون النزيف تحت الغشاء ولا يكون واضحا بالنظر الى مكان الاصابة . لكن استمرار النزف الدموي يولد ضغطا على غشاء العضلة مما يسبب تضرر بعد عدة ايام اذا اهمل المصاب علاجه ، فتتكون كدمة زرقاء اللون فوق الجلد تكون واضحة للعيان.

ماذا يحدث عندما يحدث التمزق العضلي؟

عند التمزق العضلي تمر العضلة في اربعة مراحل وهي كالاتي:

المرحلة الاولى (مراحل الالتهاب)

الالتهاب هو ردة فعل الانسجة الموضعي في الاوعية الدموية التي تعرضت للحمل الزائد وتعاني من تضرر واصابة في الخلايا . فهناك خمسة اعراض اساسية للالتهابات وهي (الاحمرار ، والتورم ، وارتفاع درجة الحرارة ، والالم ، وانخفاض في الاداء الوظيفي). وهي الاكثر انشاراً وظهوراً في الاصابات الرياضية .

في الظروف الطبيعية تكون الكريات الدم الحمراء والبيضاء وبلازما الدم محصورة داخل الاوعية الدموية . لكن عند اصابة هذه الاوعية (البطانة الوعائية) تؤدي الى تسرب هذه المكونات الى الخارج فينشط الالتهاب من خلال مجموعة مختلفة من الوسائط التي تؤدي بشكل رئيسي الى زيادة نفاذية الاوعية الدموية ونشاط حركة كريات الدم البيضاء والصفيحات الدموية وتجلط الدم .

هذه الواسطات الوعائية تكون مثبتة وموجودة على الخلايا البطانية في خلايا العضلات التي تعمل على توسيع الاوعية الدموية او تضيقها ، فالخلايا المتعادلة الحبيبية والخلايا اللمفوية تتحفز مع عوامل الانجذاب الكيمياوي التي تصدر من الخلايا المتضررة ، هذه الخلايا هي التي تحدد مجموعة وسطاء الالتهاب واهم هذه الوسائط هما البروستاغلاندين (Prostaglandin) و ليكترينا (Leukotriene) .

فمرحلة الالتهاب تبدأ من النزيف وافراز البلازما ،عندها ينشط نظام التخثر الدموي الذي يؤدي الى تكوين شبكة من الالياف الدموية المتخثرة (تجلط Koagulum) والالياف الكولوجينية (التي تعطي قوة لهذه الشبكة) والفبرونيكتين (Fibronectin) . هنا تعمل الخلاية المتعادلة الحبيبية على تحرير الانزيمات البروتينية التي تعمل على ذوبان الانسجة والاوعية الدموية التالفة . تعمل الصفائح الدموية والانسجة الضامة على تحرر عوامل النمو التي تجذب لها الخلايا الحوطية (Pericyte) والخلايا البطانية (Endothelium) والخلايا الليفية (Fibroblast) والتحفيز على الانقسامات الخلوية . فترة مرحلة الالتهاب تستغرق عدة ايام .

المرحلة الثانية (مرحلة الاصلاح او العلاج)

تتسم هذه المرحلة بانتشار كمية كبيرة من الخلايا البطانية (Endothelium) ، والخلايا الليفية الشاذة  (Myofibroblasts) ، والخلايا الليفية (Fibroblast) في الانسجة المصابة . وسنلاحظ خلال يومين نمو الشعيرات الدموية الجديدة في اطراف المنطقة المصابة ، وسينتظم كل من الخلايا الليفية الشاذة (Myofibroblasts) ، والخلايا الليفية (Fibroblast) على شكل تقاطعات على اطراف الاوعية الدموية الشعرية بحيث تسهم في تشكيل نسيج حبيبي غير ناضج ، هذه الخلايا تنتج خلايا اضافية التي تتكون من الخلايا الليفية (Fibroblast) والبروتيوغليكان (Proteoglycan) . فبعد اسبوع تزداد قوة البروتيوغليكان (Proteoglycan) . وفي نفس الوقت يستمر التحلل الاولي للدم المتخثر (المتجلط) والمصفوفات الخلوية المتضررة و المصفوفات المبنية حديثاً من خلال النسيج الضام الذي يأكل المكونات الخلوية الزائدة عن الحاجة بحيث يعمل النسيج تدريجيا على اعادة البناء والتشكل من جديد . فترة مرحلة الاصلاح والعلاج تستغرق بضعة اسابيع .

المرحلة الثالثة (اعادة البناء)

في هذه المرحلة يتشكل هيكل النسيج ويعاد بناءه من خلال الاستمرار في اعادة تنظيم النسيج الندبي المحبب ، فينخفض بشكل ملحوظ عدد الانسجة الضامة ومصادر تدفق الدم من خلال اختفاء وتلاشي بعض الشعيرات الدموية ومنابع ضخ الدم فالالياف الكولوجينية السميكة تبنى بقوة ومتانة وهذا البناء يكون عبارة عن جسور مشتركة في ما بينها فتشكل النسيج الندبي فتكون وظيفته معتمدة على مدى المشاركة في الحمل التدريبي في هذه المرحلة والتي تستغرق عدة شهور .

المرحلة الرابعة (مرحلة النضوج)

هو تكوين انسجة جديدة تكون قوية بما فيه الكفاية لمقاومة الاحمال والشدد المحتملة في التدريبات العنيفة. لذلك نرى ان هذه الفترة تستغرق فترة طويلة نسبيا (اكثر من سنة) ، وذلك من اجل بناء الياف متينة لان غالبا تكون احتمالية اعادة الاصابة في نفس المكان المصاب السابق واردة بدرجة كبيرة وتكون الاصابة الثانية غالبة اخطر واعقد من الاصابة الاولى.

كيف نشعر بالتمزق العضلي؟

الشعور بالتمزق العضلي يكون من خلال الاحساس المفاجئ بالم كبير في العضلة، ويمكن تشبيهه باحساس الانفجار داخل العضلة. اذا كان التمزق مثلا عند الجري وبدون اي اتصال مع منافس اخر او الادوات الرياضية فغالبا مايكون التمزق بسيط وسطحي ويكون تلف الالياف العضلية فيه قليل.

 اما اذا كان من خلال الحمل الزائد او من خلال رفع الاثقال الكبيرة وبشكل مباشر فيؤدي هذا الى تمزق في النسيج العضلي اكبر واعمق من سابقه. اما اعراضه فهي الاعراض التقليدية لاغلب الاصابات (ارتفاع درجة الحرارة، التورم، والالم في المنطقة المصابة، وانخفاض في الاداء الوظيفي للجزء المصاب). لكن بالرغم من حدوث الاصابة فبالامكان تحريك العضلة المصابة لكن مع زيادة في الالم. لكن نرى في التمزق الكامل للعضلة لا يمكن للرياضي ان يحرك هذه العضلة وتعطيل كامل في الاداء الوظيفي.، وغالبا ما يرافقه تورم كبير مع ازرقاق المنطقة مباشرة بعد الاصابة. احيانا نرى عند الرجال من كبار السن ظهور عقدة من النسيج التالف في العضلة وخاصة في اصابات مغرز العضلة ذات الرأسين العضدية. اما في التمزقات السطحية فنرى ان التورم يكون اقل من التمزق التام وحتى العقدة المتكونة من النسيج التالف والتشوهات تكون اقل ويظهر بعد عدة ايام معتمدا على كمية النزيف الحاصل في منطقة الاصابة.

ماهي اسباب التمزق العضلي؟

هناك اسباب عديدة لاصابات النسيج العضلي بالتمزق، فالعضلات واعتمادا على نوع تدريباتها تكون لها القدرة على اداء عمل محدد في زمن معين، وبعدها تحتاج الى فترة للراحة والاسترداد. ويكون العمل العضلي اما قصير الامد بشدة عالية او طويل الامد بشدة قليلة، فنرى ان الرياضي غير المكتمل الاعداد ولا يمتلك الفورمة الرياضة الخاصة بحجم التدريب العالي قد يكون عرضة لاصابات التمزق العضلي، فنرى ان التعب والاجهاد يزيدان من امكانية حدوث التمزق العضلي حتى بعد التمرين.

فنرى في الفعاليات عالية الشدة وادئها الزمني قصير كما في عدائي المسافات القصيرة فغالبا ما نرى ان الاصابة تحدث في العضلة الخلفية للفخذ(hamstring) وهذا يعتمد على تكوينها الفسلجي التي غالبا ما تكون اضعف من العضلة الرباعية الامامية للفخذ . فمن الضروري على الرياضي التدريب بطريقة الانقباض اللامركزي (eccentric) التي تعمل على زيادة قوة العضلة الخلفية خاصة في عملية الانقباضات المضادة المتكررة لتزيد من قابلية توقيف الانقباضات المعاكسة من العضلة المربعة الفخذية الامامية، فمن الضروري عمل توازن قوى في العضلات المتناظرة العمل. فيجب هنا ان يكون تدريب القوة بنسبة اكبر للعضلة الخلفية 60% على حساب العضلة الامامية 40%، والا كان خطر الاصابة وارد جدا في التمرين او المنافسات. فنرى مثلا عند العدائي كبار السن نسبيا تكون اصابات التمزق في العضلة الخلفية الفخذية هي الاكثر شيوعا من غيرها.

من الجدير بالذكر هنا ان هناك مصطلح شائع بين الرياضيين وهو(gubbvad ) والحقيقة من الصعب الوصول الى ترجمة لهذا المصطلح واسع الانتشار خاصة عند العدائين ، وهي اصابة تصيب اسفل باطن العضلة التوأمية الساقية من الجانب الانسي جراء الجري لمسافات طويلة بسرعة اكثر من المعتاد عليها، وهي شائعة بين العدائين في متوسط العمر. واعراضها مشابهة لاعراض ما يسمى بساق التنس (tennis-leg) ، لكن الاطباء يشيرون الى  ان هذه الالام ليس من جراء تمزق عضلي بل هي من جراء تمزق الانسجة الضامة للعضلات والاغمدة الوترية العضلية.

من الاسباب الاخرى التي تسبب التمزق العضلي هي مباشرة التمارين الرياضية والفعاليات البدنية دون احماء متدرج ومناسب لمستوى الوحدة التدريبية. فمثلا الشدة المفاجئة في العمل العضلي يؤدي الى تلف النسيج العضلي وتمزقه ، فعلى سبيل المثال الركض والانطلاقات السريعة او ركل الكرة بقوة قد تسبب التمزق العضلي.

وقد يحدث التمزق العضلي بسبب عودة الرياضة للنشاط البدني بعد الاصابة دون تأهيل جيد وعدم التأكد من امكانيته بمزاولة النشاط الرياضي مرة اخرى وبشكل تام . لذلك نؤكد هنا على ضرورة التأهيل الجيد للاصابة واخذ الوقت اللازم لعلاجها بشكل كامل والتأكد بنسبة 110% من ان الجزء المصاب عاد الى وضعه الطبيعي قبل الاصابة.

ماذا يجب ان نفعل مباشرة عند الاصابة بالتمزق العضلي ؟

في جميع الاصابات الحادة يجب على الرياضي او من يقدم العلاج الاولي الفوري استخدام مبدأ (PRICE) من اجل تقليل الاضرار الناتجة وتقصير فترة الشفاء ، وهذا يعتمد على الدقائق الاولى بعد الاصابة ، هنا يجب توضيح هذا المصطلح وهو مختصر للحروف الاولى من الكلمات (Protection, Rest, Ice, Compression, Elevation) .

الحماية (Protection): وهي ابعاد منطقة الاصابة من اي عارض قد يسبب مضاعفة الاصابة ووضع الجزء المصاب في مكان امن بعيد عن الاحتكاك مع الاخرين كي لايضاعف من شدة الاصابة .

الراحة (Rest): ايقاف الرياضي من مزاولة النشاط البدني كي نقلل من تفاقم الضرر وتقليص فترة الاستشفاء.

الثلج (Ice): يستخدم الثلج كمسكن موضعي للالم ، ومن الجدير بالذكر انه لم تثبت اي دراسة ان للثلج دور في ايقاف النزيف. يرجى استخدام الثلج المجروش في اكياس بلاستيكية ونتجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد كي نتفادى حدوث احمرار او ازرقاق في المنطقة المصابة ، اي يجب وضع حاجز بسيط بين الثلج والجلد.

الضغط (Cmpression): هي من الخطوات الاولى والمهمة ان نضع رباط مطاطي ضاغط على منطقة النزيف او الالم من اجل تقليل النزيف عن طريق تضيق الاوعية الدموية وبالتالي تقليل نشاط الدورة الدموية في المنطقة المصابة، يجب ان تربط الجزء المتضرر 30-60 دقيقة معتمدة على قوة الشد. ثم يخفف درجة الضغط شيئا فشيئا كي لايحدث الخدر نتيجة قلة الاوكسجين في المنطقة المربوطة. ثم يمكن تخفيف الرباط في الايام اللاحقة للاصابة ويمكن نزعه في الليل.

الرفع (Elevation): من الضروري رفع الجزء المصاب، هنا لابد من الاشارة انه لايوجد اي دراسة تثبت ان الرفع يوقف النزيف، لكنه يقوم على تحديده وعدم انتشاره وتقليل السوائل المتجمعة حول منطقة الاصابة والانسجة المتمزقة خلال  الايام 2-3 الاولى من الاصابة. يجب ان نرفع الجزء المصاب فوق مستوى القلب على اقل تقدير 30 سم.

كيف يمكننا الرجوع الى حالتنا الطبيعية (الاستشفاء)؟

من الضروري ان نبدأ بتأهيل الاصابة بعد 24 ساعة وذلك من خلال بعض التمارين البسيطة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية التي تساعد على التخلص من التورم والالم باسرع وقت ممكن. ففي اصابات الساقين يمكننا مزاولة التمرين على الدراجة الثابتة وهي من افضل التمرينات لتنشيط فعالية الدورة الدموية.

هنا يجب التأكيد على الحصول على برنامج تأهيلي خاص من الاشخاص المتخصصين بالعلاج الطبيعي والا ستكون فترة الشفاء والتأهيل اطول وتتخللها مخاطر المضاعفات في الجزء المصاب او العضلة الممزقة. من المهم هنا ان ننصح بعدم استخدام بخاخ الرذاذ البارد كمخدر موضعي (لاتوجد دراسات تثبت فاعليته) . ممكن استخدام بعض العلاجات المسكنة، لكن من الضروري ان لاتتناولها في اليوم الاول للاصابة لانها تسبب زيادة النزيف في النسيج العضلي المتمزق ليلا.

في بداية مرحلة التأهيل قد تكون الحركات البسيطة دون اي ثقل مناسبة جدا خلال الاسابيع الاولى، بعدها يمكن زيادة شدة الحمل تدريجيا لكن تذكر ان لاتشعر بألم الجزء المصاب عند اداء التمرين، وعند حدوث ذلك يجب التقليل من الحمل. ينبغي على المصاب الاحماء الجيد قبل البدأ بوحدة التدريب التأهيلي. وتذكر دائما ان لاتسرع بزيادة الاحمال، بل يجب ان تأخذ فترات طويلة ومتدرجة كي تتجنب عودة الاصابة مرة اخرى.

 

376 تعليق

  1. تعقيبات: Leandro Farland

  2. تعقيبات: Lincoln Georgis

  3. تعقيبات: premium-domains

  4. تعقيبات: Online Assignment Writers

  5. تعقيبات: allergies

  6. تعقيبات: Click Here

  7. تعقيبات: Click Here

  8. تعقيبات: Click Here

  9. تعقيبات: Click Here

  10. تعقيبات: Click Here

  11. تعقيبات: Click Here

  12. تعقيبات: Click Here

  13. تعقيبات: Click Here

  14. تعقيبات: Click Here

  15. تعقيبات: Click Here

  16. تعقيبات: Click Here

  17. تعقيبات: Click Here

  18. تعقيبات: Click Here

  19. تعقيبات: Click Here

  20. تعقيبات: Click Here

  21. تعقيبات: Click Here

  22. تعقيبات: Click Here

  23. تعقيبات: Click Here

  24. تعقيبات: Click Here

  25. تعقيبات: Click Here

  26. تعقيبات: Click Here

  27. تعقيبات: Click Here

  28. تعقيبات: robots remote control

  29. تعقيبات: Click Here

  30. تعقيبات: Space ROS

  31. تعقيبات: moveit studio

  32. تعقيبات: Click Here

  33. تعقيبات: Click Here

  34. تعقيبات: Reputation Defenders

  35. تعقيبات: Reputation Defenders

  36. تعقيبات: Reputation Defenders

  37. تعقيبات: Click Here

  38. تعقيبات: Click Here

  39. تعقيبات: Click Here

  40. تعقيبات: Click Here

  41. تعقيبات: Click Here

  42. تعقيبات: Click Here

  43. تعقيبات: Click Here

  44. تعقيبات: Click Here

  45. تعقيبات: Click Here

  46. تعقيبات: Click Here

  47. تعقيبات: Click Here

  48. تعقيبات: Click Here

  49. تعقيبات: Click Here

  50. تعقيبات: Click Here

  51. تعقيبات: Click Here

  52. تعقيبات: Click Here

  53. تعقيبات: Click Here

  54. تعقيبات: grand rapids dentist

  55. تعقيبات: Click Here

  56. تعقيبات: Click Here

  57. تعقيبات: Click Here

  58. تعقيبات: Click Here

  59. تعقيبات: Click Here

  60. تعقيبات: Click Here

  61. تعقيبات: Click Here

  62. تعقيبات: Click Here

  63. تعقيبات: Click Here

  64. تعقيبات: Click Here

  65. تعقيبات: Click Here

  66. تعقيبات: Click Here

  67. تعقيبات: Click Here

  68. تعقيبات: invite and earn

  69. تعقيبات: Click Here

  70. تعقيبات: Click Here

  71. تعقيبات: Click Here

  72. تعقيبات: Click Here

  73. تعقيبات: Click Here

  74. تعقيبات: Click Here

  75. تعقيبات: Click Here

  76. تعقيبات: Click Here

  77. تعقيبات: Click Here

  78. تعقيبات: domain-name

  79. تعقيبات: premium-domain-broker

  80. تعقيبات: limited company setup

  81. تعقيبات: business blogs

  82. تعقيبات: Google reviews

  83. تعقيبات: How to become a porn star in australia

  84. تعقيبات: reputation defenders

  85. تعقيبات: 2023 Books

  86. تعقيبات: online memorial

  87. تعقيبات: death redcords

  88. تعقيبات: cemetery

  89. تعقيبات: IRA Empire

  90. تعقيبات: live football betting

  91. تعقيبات: Chirurgiens esthétique Tunisie

  92. تعقيبات: Chirurgie esthétique Tunisie

  93. تعقيبات: Chirurgiens esthétique Tunisie

  94. تعقيبات: National Chi Nan University

  95. تعقيبات: Alumni network

  96. تعقيبات: Therapeutic convoys

  97. تعقيبات: future university accredited

  98. تعقيبات: مكتبة جامعة المستقبل بمصر

  99. تعقيبات: Global partnerships

  100. تعقيبات: Faculty of Commerce and Business Administration

  101. تعقيبات: ما هو عمل خريج ادارة الاعمال

  102. تعقيبات: البحث العلمي

  103. تعقيبات: fue

  104. تعقيبات: Political Mass Media

  105. تعقيبات: Toxicology and Biochemistry

  106. تعقيبات: Future University

  107. تعقيبات: Top dental master's programs

  108. تعقيبات: Dental anatomy

  109. تعقيبات: Location Faculty of Oral and Dental Medicine

  110. تعقيبات: Gum Disease

  111. تعقيبات: how many years of study in the College of Engineering

  112. تعقيبات: البحث والابتكار

  113. تعقيبات: Structural Engineering and Construction Management

  114. تعقيبات: Community Engagement

  115. تعقيبات: FUE

  116. تعقيبات: Machine Learning

  117. تعقيبات: Information Technology Careers

  118. تعقيبات: FCIT Industry Partnerships

  119. تعقيبات: Academic Advising

  120. تعقيبات: top university in egypt

  121. تعقيبات: fue

  122. تعقيبات: sustainable development

  123. تعقيبات: Prof. Hesham Arafat

  124. تعقيبات: top university in egypt

  125. تعقيبات: best university in egypt

  126. تعقيبات: Pharmacognos

  127. تعقيبات: ما هو عمل خريج ادارة الاعمال

  128. تعقيبات: PHD dental in future university in egypt

  129. تعقيبات: Postgraduate Dental Programs

  130. تعقيبات: ما هي افضل الكليات الخاصه

  131. تعقيبات: International student admissions to future university

  132. تعقيبات: متطلبات كشف الدرجات لجامعة المستقبل

  133. تعقيبات: Entrance exams for future university

  134. تعقيبات: دورات تدريبية في طب الأسنان

  135. تعقيبات: year work for Fall 2020

  136. تعقيبات: Finance job market

  137. تعقيبات: Ethical accounting practices

  138. تعقيبات: Business majors

  139. تعقيبات: برنامج التسويق بجامعة المستقبل بمصر

  140. تعقيبات: مجلة المستقبل للعلوم الاجتماعية

  141. تعقيبات: Political Science

  142. تعقيبات: Global Cultures

  143. تعقيبات: مميزات كلية الصيدلة

  144. تعقيبات: FUE's educational philosophy

  145. تعقيبات: نظام التعليم

  146. تعقيبات: Chairman of the Board of Trustees

  147. تعقيبات: a grand scientific monument

  148. تعقيبات: future unversity in egypt news

  149. تعقيبات: fue

  150. تعقيبات: Postgraduate Dental Programs

  151. تعقيبات: Personal statement for future university

  152. تعقيبات: ما هي افضل الكليات الخاصه

  153. تعقيبات: Maillot de football

  154. تعقيبات: Maillot de football

  155. تعقيبات: Maillot de football

  156. تعقيبات: Maillot de football

  157. تعقيبات: Maillot de football

  158. تعقيبات: Maillot de football

  159. تعقيبات: SEOSolutionVIP Fiverr

  160. تعقيبات: SEOSolutionVIP Fiverr

  161. تعقيبات: parcours d obstacle

  162. تعقيبات: structure ninja warrior

  163. تعقيبات: metanail

  164. تعقيبات: Fiverr Earn

  165. تعقيبات: Fiverr Earn

  166. تعقيبات: Fiverr Earn

  167. تعقيبات: Fiverr Earn

  168. تعقيبات: Fiverr Earn

  169. تعقيبات: Fiverr Earn

  170. تعقيبات: Fiverr Earn

  171. تعقيبات: Fiverr Earn

  172. تعقيبات: Fiverr Earn

  173. تعقيبات: Hooled controsoffitto led

  174. تعقيبات: illuminazione led soffitto

  175. تعقيبات: Visualizza la striscia led soffitto

  176. تعقيبات: fiverrearn.com

  177. تعقيبات: fiverrearn.com

  178. تعقيبات: fiverrearn.com

  179. تعقيبات: Advance-Esthetic LLC

  180. تعقيبات: kos daftar sdn bhd online murah ssm

  181. تعقيبات: freight class calculator

  182. تعقيبات: flatbed broker

  183. تعقيبات: 3pl Broker

  184. تعقيبات: frenchies for sale houston

  185. تعقيبات: clothes manufacturer

  186. تعقيبات: weather tomorrow

  187. تعقيبات: fiverrearn.com

  188. تعقيبات: puppies french bulldog

  189. تعقيبات: fiverrearn.com

  190. تعقيبات: frenchie san francisco

  191. تعقيبات: blue eyed french bulldog

  192. تعقيبات: american bully lifespan

  193. تعقيبات: jute rugs

  194. تعقيبات: Piano Delivery London

  195. تعقيبات: Local Piano Movers

  196. تعقيبات: Experienced Piano Movers

  197. تعقيبات: Top university in Egypt

  198. تعقيبات: Best university in Egypt

  199. تعقيبات: Top university in Egypt

  200. تعقيبات: isla mujeres golf carts

  201. تعقيبات: isla mujeres rental

  202. تعقيبات: micro french bulldog for sale

  203. تعقيبات: french bulldog

  204. تعقيبات: fluffy french bulldog

  205. تعقيبات: french bulldog stud

  206. تعقيبات: crypto news

  207. تعقيبات: frenchie jewelry

  208. تعقيبات: sorority necklaces

  209. تعقيبات: mini french bulldog for sale

  210. تعقيبات: bewerto

  211. تعقيبات: clima fresno ca

  212. تعقيبات: mini frenchie for sale

  213. تعقيبات: texas french bulldog for sale

  214. تعقيبات: 18k gold plated

  215. تعقيبات: best Samsung

  216. تعقيبات: future university

  217. تعقيبات: future university

  218. تعقيبات: future university

  219. تعقيبات: future university

  220. تعقيبات: future university

  221. تعقيبات: golf cart rental isla mujeres

  222. تعقيبات: french bulldog houston texas

  223. تعقيبات: multisbobet

  224. تعقيبات: golf cart rentals isla mujeres mexico

  225. تعقيبات: seo company in houston

  226. تعقيبات: french bulldogs puppys

  227. تعقيبات: Fiverr.Com

  228. تعقيبات: Fiverr.Com

  229. تعقيبات: Fiverr

  230. تعقيبات: Fiverr.Com

  231. تعقيبات: grey french bulldogs

  232. تعقيبات: blue frenchie

  233. تعقيبات: best university Egypt

  234. تعقيبات: isla mujeres rental golf cart

  235. تعقيبات: isla mujeres golf cart rental

  236. تعقيبات: renting golf cart isla mujeres

  237. تعقيبات: lean manufacturing

  238. تعقيبات: french bulldog puppies houston

  239. تعقيبات: french bulldog san antonio

  240. تعقيبات: Piano moving

  241. تعقيبات: Piano trade-in

  242. تعقيبات: FUE

  243. تعقيبات: FUE

  244. تعقيبات: FUE

  245. تعقيبات: FUE

  246. تعقيبات: FUE

  247. تعقيبات: FUE

  248. تعقيبات: FUE

  249. تعقيبات: FUE

  250. تعقيبات: Furniture assembly

  251. تعقيبات: Moving assistance

  252. تعقيبات: Destinycard.com activate

  253. تعقيبات: FiverrEarn

  254. تعقيبات: FiverrEarn

  255. تعقيبات: FiverrEarn

  256. تعقيبات: FiverrEarn

  257. تعقيبات: FiverrEarn

  258. تعقيبات: Fiverr

  259. تعقيبات: FiverrEarn

  260. تعقيبات: FiverrEarn

  261. تعقيبات: Training Philippines

  262. تعقيبات: Media

  263. تعقيبات: FiverrEarn

  264. تعقيبات: FiverrEarn

  265. تعقيبات: FiverrEarn

  266. تعقيبات: Pupuk Anorganik terbaik dan terpercaya melalui pupukanorganik.com

  267. تعقيبات: pupuk cair terbaik

  268. تعقيبات: Pupuk Organik terpercaya dan terbaik di pupukanorganik.com

  269. تعقيبات: partners

  270. تعقيبات: prodentim official website

  271. تعقيبات: exipure website

  272. تعقيبات: tea burn buy

  273. تعقيبات: fluxactive complete reviews

  274. تعقيبات: كم كلية سياسة واقتصاد في مصر

  275. تعقيبات: STUDY ABROAD CONSULTANT IN CALICUT

  276. تعقيبات: glucotrust supplement

  277. تعقيبات: Predictions

  278. تعقيبات: FiverrEarn

  279. تعقيبات: FiverrEarn

  280. تعقيبات: FiverrEarn

  281. تعقيبات: FiverrEarn

  282. تعقيبات: FiverrEarn

  283. تعقيبات: live sex cams

  284. تعقيبات: FiverrEarn

  285. تعقيبات: FiverrEarn

  286. تعقيبات: FiverrEarn

  287. تعقيبات: FiverrEarn

  288. تعقيبات: FiverrEarn

  289. تعقيبات: french bulldog puppies

  290. تعقيبات: FiverrEarn

  291. تعقيبات: FiverrEarn

  292. تعقيبات: FiverrEarn

  293. تعقيبات: FiverrEarn

  294. تعقيبات: FiverrEarn

  295. تعقيبات: FiverrEarn

  296. تعقيبات: FiverrEarn

  297. تعقيبات: FiverrEarn

  298. تعقيبات: Private University in Yemen

  299. تعقيبات: FiverrEarn

  300. تعقيبات: FiverrEarn

  301. تعقيبات: FiverrEarn

  302. تعقيبات: wix login

  303. تعقيبات: wix login

  304. تعقيبات: website builder

  305. تعقيبات: sns

  306. تعقيبات: Slot Server Thailand

  307. تعقيبات: Scientific Research

  308. تعقيبات: Kuliah Termurah

  309. تعقيبات: FiverrEarn

  310. تعقيبات: FiverrEarn

  311. تعقيبات: FiverrEarn

  312. تعقيبات: FiverrEarn

  313. تعقيبات: FiverrEarn

  314. تعقيبات: Generator sales Yorkshire

  315. تعقيبات: amiclear scam

  316. تعقيبات: quietum plus legit

  317. تعقيبات: cheap sex cams

  318. تعقيبات: fullersears.com

  319. تعقيبات: fullersears.com

  320. تعقيبات: canine probiotics

  321. تعقيبات: french bulldog buy

  322. تعقيبات: live sex cams

  323. تعقيبات: live sex cams

  324. تعقيبات: live sex cams

  325. تعقيبات: Freeze dried water

  326. تعقيبات: rare breed-trigger

  327. تعقيبات: soluciones fiscales mexico

  328. تعقيبات: Litigio fiscal

  329. تعقيبات: problemas fiscales de una empresa en mexico

  330. تعقيبات: Ice Kream Vapes

  331. تعقيبات: morocco desert travel

  332. تعقيبات: App Designing

  333. تعقيبات: 늑대닷컴

  334. تعقيبات: Judi slot online

  335. تعقيبات: nangs sydney

  336. تعقيبات: superslot

  337. تعقيبات: SEO services Singapore

  338. تعقيبات: allgame

  339. تعقيبات: 918kiss

  340. تعقيبات: หวย24

  341. تعقيبات: Best face toner

  342. تعقيبات: french bulldog with clothes

  343. تعقيبات: pg slot

  344. تعقيبات: leak detection london

  345. تعقيبات: artificial intelligence attorney

  346. تعقيبات: carte uno reverse

  347. تعقيبات: cybersécurité

  348. تعقيبات: Raahe Guide

  349. تعقيبات: Raahe Guide

  350. تعقيبات: download aplikasi slot

  351. تعقيبات: resorts in the catskills new york

  352. تعقيبات: hotel on lake placid

  353. تعقيبات: health and wellness products

  354. تعقيبات: megagame

  355. تعقيبات: evisa

  356. تعقيبات: ozempic

  357. تعقيبات: duromine

  358. تعقيبات: 300 win mag ammo

  359. تعقيبات: sicarios madrid

  360. تعقيبات: itsMasum.Com

  361. تعقيبات: itsMasum.Com

  362. تعقيبات: itsMasum.Com

  363. تعقيبات: itsMasum.Com

  364. تعقيبات: signaler les mails frauduleux

  365. تعقيبات: apprendre le codage

  366. تعقيبات: deux categorie de logiciel malveillants

  367. تعقيبات: FÜHRERSCHEIN ÖSTERREICH

  368. تعقيبات: nangs delivery in Sydney

  369. تعقيبات: quick nangs delivery

  370. تعقيبات: nangs Sydney

  371. تعقيبات: réparation chauffe eau Tours

  372. تعقيبات: url

  373. تعقيبات: url

  374. تعقيبات: itsmasum.com

  375. تعقيبات: emeraldchat

  376. تعقيبات: talkwitgstranger