الجمعة , 15 ديسمبر 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » المحاضرات النظرية - كرة اليد » المتطلبات الواجب توفرها لاعداد فريق كرة يد
المتطلبات الواجب توفرها لاعداد فريق كرة يد

المتطلبات الواجب توفرها لاعداد فريق كرة يد

ان من اسس وادبيات التدريب الرياضي بشكل عام هو كتابة المناهج التدريبية قبل البدأ بتدريب الفريق ، لكننا هنا ليس بصدد مناقشة مفردات البرامج التدريبية بل يجب ان نسلط الضؤ على المتطلبات الضرورية الواجب توفرها لاعداد الفريق قبل الشروع بكتابة المنهج التدريبي ومن هذه المتطلبات:

  1. تحليل المستوى الحاليللانجاز
    ويشمل هذا التحليل النتائج التي حصل عليها الفريق في الموسم السابق (المركز المتحقق) او المركز المتحقق في بطولة الكأس مثلاً، ويشمل التحليل ايضاً عدد المباريات وعدد الفرق المشاركة وعدد المباريات التي شارك فيها كل لاعب من لاعبي الفريق ، ومدى مستوى الدعم المادي الممنوح للفريق والتجهيزات والادوات المساعدة في التدريب ، ومعرفة اي اللاعبين الذين سيغادرون الفريق.

  1. الكادر الذي يتألفمنه الفريق
    يجب معرفة اللاعبين الذين سيواصلون التدريب لموسم واحد او موسمين او اكثر ومعرفة من الذي سيغادر ولاي سبب، وذلك لمعرفة اي المراكزالتي يجب تعويضها والبحث عن البديل له.

  1. وضع الهدف لهذه الفترة الزمنية
    يمكن ان يكون الهدف هو التقدم بالمركز الى الامام اي تغير المركز الحالي الى مركز افضل ، تحديد الهدف في اي من البطولات يجب علينا المشاركة (على المستوى الاقليمي ام الوطني ام الدولي)، ويمكن تحديد هذه الاهداف من الناحية الرقمية كما في الاختبارات البدنية والمهارية، ويمكن الاستناد الى نتائج تحليل المباريات.

  1.  برمجة العملالتدريبي على مراحل
    تقسيم البرنامج التدريبي الى دورات (كبير ومتوسطة وصغيرة) ، هنا طبعاً يجب تحديد هذه الدورات بعدد الاسابيع.

  1. برمجة المباريات
    بما ان مباريات الدوري محددة مسبقاً فيجب تحديد الاوقات التي يجب ان يكون اللاعب مستعداً لها، وتحديد المباريات المهمة معتمداً على مستوى الفرق ، ومن خلال معرفة جدول مباريات الدوري يمكن تحديد المباريات التجريبية .

  1. تحديد النظامالتدريبي
    يحدد النظام التدريبي عدد الوحدات التدريبية وزمن كل وحدة تدريبية ، ويحدد ايضاً وسائل وطرق المجالات التدريبية المختلفة (التدريب الخططي، التدريب المهاري، التدريب البدني …..الخ).

  1. اسلوب المراقبة
    نقصد هنا مراقبة الانجاز من خلال الاختبارات، فيجب تحديد مواعيد الاختبارات وانواعها واسلوبها ومحتواها والادوات المستخدمة فيها.

  1. برمجة المناسبات(الاحتفالات).
    يجب تحديد الايام التي لايمكن اجراء التدريبات فيها مثل ايام الاعياد والمناسبات وايام الدعوات الخاصة للفريق.

  1. برمجة الادواتوالتجهيزات اللازمة للعمل التدريبي
    هو كل ما يتعلق بانجاز الوحدة التدريبية مثل التجهيزات الرياضية والقاعات الرياضية وصالة تدريب القوة والمسبح والاجهزة والادوات المساعدة في التدريب.

10. لجنة الاشراف
تحديد من هو المدرب الاول والمدرب المساعد وادراي الفريق وطبيب الفريق وكذلك تحديد رئيس الفريق (قائد الفريق).